وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير ابوجيش يقدم اوراق اعتماده للرئيس الكيني

نشر بتاريخ: 13/12/2015 ( آخر تحديث: 13/12/2015 الساعة: 13:31 )

كينيا - معا - استقبل الرئيس الكيني اوهورو كينياتا بالقصر الرئاسي في العاصمة الكينية نيروبي السفير د.نصري ابو جيش حيث قدم اوراق اعتماده مفوضا وسفيرا فوق العادة غير مقيم لدولة فلسطين لدى جمهورية كينيا، بحضور وزيرة الخارجية الكينية امينة محمد وكل من رئيس البروتكول والمستشار الدبلوماسي للرئيس الكيني.

واستهل د.ابو جيش اللقاء بنقل تحيات الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني الى فخامته معربا له عن امتنان دولة فلسطين قيادة وشعبا لجمهورية كينيا الصديقة لمواقفها الثابتة والمبدئية في دعم القضية الفلسطينية.

ثم وضعه في صورة الممارسات والجرائم التي يرتكبها جنود الاحتلال والمستوطنين بمباركة الحكومة الاسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الذس يسعى الى جر المنطقة الى دوامة من العنف والارهاب برفضه كل القرارات والجهود الدولية الرامية الى اقامة الدولة الفلسطينية على الاراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها واحلال السلام في الشرق الاوسط والتي كانت اخرها الجهود الامريكية لاحياء المفاوضات حيث قوبلت بالتعنت والرفض الاسرائيلي.

كما اكد د.ابو جيش لفخامته ضرورة دعم كينيا في المحافل الدولية للمطلب الفلسطيني بتوفير الحماية الدولية لشعبنا، حيث ان القيادة الفلسطينية نفذت جميع التزاماتها التي اقرتها الشرعية الدولية والاتفاقيات السابقة الا ان نتنياهو والحكومة الاسرائيلية قابلتها بخطوات تصعيدية خطيرة كان اخرها محاولتها تقسيم الحرم القدسي الشريف مكانيا وزمانيا، والسماح للمستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الاقصى تحت حماية جيش الاحتلال الاسرائيلي الذي سمح له باستخدام بنادق القنص ضد المصلين والمواطنين العزل منتهكين ابسط الحريات لشعبنا الا وهي حرية العبادة، مما ادى الى استشهاد 117شهيداً من بينهم 25 طفلا وجرح اكثر من 14000 فلسطيني، بالرصاص الحي والمطاطي والغاز، واحتجاز قرابة 49 جثمان لشهداء، كما ان عدد المعتلقين بلغ 2433 فلسطينيا،منذ بداية شهر اكتوبر الماضي في مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس.

من حانبه اكد الرئيس كينياتا موقف بلاده الثابت في دعم حق الشعب الفلسطيني المشروع باقامة الدولة الفلسطينية المنشودة مؤكدا ان على العالم اجمع ان يتخذ خطوات عملية لاقامتها ووقف جميع اشكال العنف غير المبرر، كما طلب تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين.


وفي ختام اللقاء تقدم د.ابو جيش فخامته بجزيل الشكر لفخامته لما قدمه من حفاوة ترحيب واستقبال.


يذكر ان د. ابو جيش التقى معالي وزيرة الخارجية الكينية السيدة امينة محمد واطلعها على صورة الاوضاع في الاراضي الفلسطينية، كما بحث معها عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، والنظر في توقيع عدد من الاتفاقيات تشمل الجانب الرياضي والاقتصادي وغيرها من المجالات.