وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جوهر مبادرة الفصائل لفتح معبر رفح

نشر بتاريخ: 13/12/2015 ( آخر تحديث: 14/12/2015 الساعة: 00:08 )
جوهر مبادرة الفصائل لفتح معبر رفح

غزة – تقرير معا – ازدادت في الآونة الاخيرة المطالبات لحركة حماس بتسليم معبر رفح البري الواصل بين قطاع غزة ومصر للسلطة الفلسطينية والعمل على إعادة فتحه بشكل طبيعي.

وأنشأ نشطاء فلسطينيون على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" وسما تحت اسم #سلموا_المعبر الذي انتشر كالنار في الهشيم ولاقى تفاعلا كبيرا يدعو حركة حماس بتسليم المعبر لإنهاء معاناة قرابة مليوني فلسطيني في غزة نتيجة استمرار اغلاق معبر رفح منذ أشهر.

عقب هذه الحملة الالكترونية أعلنت الفصائل الفلسطينية أنها بصدد القيام بمبادرة لحل أزمة معبر رفح البري .

وكشف قيادي فلسطيني عن جوهر هذه المبادرة التي ستقدم لحركة حماس ولحكومة التوافق الفلسطينية.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته لمراسل "معا" جوهر المبادرة من هي المرجعية السياسية والمؤسساتية لفتح المعبر ؟، مضيفا" إذا كان هناك موقف من قبل السلطة الفلسطينية أو السلطة القائمة على إدارة المعبر حاليا هناك مقترح بأن تكون شخصية وطنية تدير المعبر يجرى التوافق عليها من كل القوى السياسية".


وحول عائدات المعبر ، أوضح المسؤول الفلسطيني هناك مقترح لتشكيل صندوق للعمل على تطوير المعبر وأي فائض يتم تطوير البني التحتية في القطاع إضافة للصحة والتعليم، كما يتم دمج الموظفين القدامى والجدد وفقا للكفاءة وبعيدا عن أي معايير سياسية او حزبية.


وأكد على ضرورة عدم اقصاء أي موظف من وظيفته لأي سبب كان.


وكشف المسؤول أن لجنة مبادرة المعبر المشكلة من الفصائل دون فتح وحماس طرحت هذه المبادرة اليوم على وزراء حكومة التوافق في غزة ومن المفترض أن يتم ابلاغ مجلس الوزراء الفلسطيني بها الثلاثاء المقبل.


كما ستطرح المبادرة على حركة حماس في وقت لاحق بحسب المسؤول الفلسطيني.


وكان اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أعنل ان حركته لم تتلق اي مبادرة بشان معبر رفح، مؤكدا ان حركته ستتعامل مع اي مبادرة بايجابية على اساس الشراكة.


يذكر أن مصر تشترط وجود حكومة التوافق الوطني او السلطة الفلسطينية في ادارة المعبر كي تقوم بفتحه في كلا الاتجاهين.


وكانت مصر فتحت معبر رفح الحدودي في الرابع والخامس من ديسمبر لمرور المواطنين العالقين في كلا الاتجاهين بعد إغلاق استمر أكثر من ثلاثة أشهر متتالية.
يشار الى وجود أكثر من 25 ألف مواطنا مسجلين للسفر لدى وزارة الداخلية بغزة.