وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة الحكام والحكام المساعدين في دبي

نشر بتاريخ: 13/12/2015 ( آخر تحديث: 13/12/2015 الساعة: 18:28 )
اختتام دورة الحكام والحكام المساعدين في دبي
دبي - معا : اختتمت يوم السبت في دبي فعاليات دورة المجموعة الثالثة للحكام والحكام المساعدين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وتعتبر هذه الدورة بمثابة الدورة الثالثة من أصل أربع دورات للحكام الرجال في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، علما بأن أول دورتين أقيمتا في وقت سابق من الشهر الجاري، إلى جانب دورتين لحكام كرة الصالات، وذلك في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وشارك في هذه الدورة 18 حكما و26 حكما مساعدا، واستمرت فعالياتها على مدار خمسة أيام، حيث انطلقت يوم 8 كانون الأول/ديسمبر، وقد تضمنت محاضرات نظرية وعملية إلى جانب الاختبار السنوي للياقة البدنية، وقد تم استخدام اختبار يويو للتعافي من أجل تقييم مستوى اللياقة البدنية للحكام قبل تعيينهم لإدارة مباريات عام 2016. وتضمنت المحاضرات العملية تطبيق حالات في المباريات، مع تقديم التحليل الفوري عبر الفيديو من أجل التقييم.

وأشرف على المحاضرت النظرية المحاضرين الدوليين والآسيويين علي الطريفي وفرهاد عبدوللاييف وإسماعيل الحافي، في حين أشرف على شؤون اللياقة البدنية المحاضرين سي رافيتشاندران واليخو بيريز.

وتابع الدورة الجنرال فاروق بوظو مستشار لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث أشاد بأداء المحاضرين، مؤكدا أنهم استخدموا المناهج الحديثة في تقديم المحاضرات، وأعرب في ذات الوقت عن تقديره للاتحاد الإماراتي المضيف، وذلك على دعمه والترتيبات المميزة التي قدمها قبل وخلال الدورة.

في المقابل تحدث في حفل ختام الدورة السيد هاني بلان رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث شدد على التزام الاتحاد القاري بتوفير أفضل أساليب التدريب والتطوير للمشاركين، مؤكدا أن المشاركين يحملون مسؤولية تطوير قدراتهم وتقديم مستويات مميزة.

وقال بلان: الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يطمح الآن في التميز، حيث أن الأداء الجيد لا يكفي لوحده، وترفع الدورة شعار -الحماس من أجل التميز، والرغبة الكبيرة في تحقيق ذلك-".

ويشار إلى أن التعاون بين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والاتحاد الإماراتي للعبة باتا حدثا سنويا، حيث يسعى الاتحاد الآسيوي لتحقيق التطور في قارة آسيا، ليس على صعيد التحكيم فقط، بل على مستوى كرة القدم ككل.