وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صور- "تواصل وعودة" - شباب يناهض التهجير القصري

نشر بتاريخ: 16/12/2015 ( آخر تحديث: 16/12/2015 الساعة: 10:20 )
صور- "تواصل وعودة" - شباب يناهض التهجير القصري
الناصرة - معا- اختتم المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (بديل) وجمعية الشباب العرب (بلدنا)، يوم الجمعة، مشروع "تواصل وعودة"، الذي شارك فيه 30 شاباً وشابة من الضفة الغربية والداخل الفلسطيني.

وهدف المشروع إلى تعزيز قدرة اصحاب الحقوق ورفع صوتهم حول حقوق الشعب الفلسطيني الأساسية، وانتهاكات حقوق الانسان التي يتعرض لها هذا الشعب بسبب سياسات التهجير القسري على جانبي الخط الأخضر.

وتخلل تنفيذ المشروع مجموعة من ورشات العمل التثقيفية، إضافة إلى تدريبات مهارية على الكتابة، التصوير الفوتوغرافي وجولات ميدانية تعليمية.

وركزت التدريبات التثقيفية في مجملها على جريمة التهجير القسري وأبرز محطاته والسياسات المستخدمة من قبل إسرائيل، وأثر التهجير القسري على الهوية الفلسطينية.
كما تم تعريف المشاركين والمشاركات على مبادئ وأسس القانون الدولي لحقوق الإنسان ذات الصلة، بالتركيز على وضع اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين في القانون الدولي وحقوقهم.

ونظمت الفعالية الختامية للمشروع في مؤسسة إبداع لتنمية قدرات الطفل والتبادل الثقافي في مخيم الدهيشة، وذلك بحضور المشاركين/ات في المشروع، وممثلين عن المؤسسات الأهلية الشريكة.

وتخلل الفعالية معرض صور عن المناطق والقرى المعرضة للتهجير أنتجها المشاركون/ات خلال فترة التدريب، تلاها نبذة تعريفية عن عمل كل من مركز بديل وجمعية بلدنا وكلمة عن المشروع.
كما تم عرض فيلم "من العراقيب إلى سوسيا" من إنتاج مؤسسة عدالة، وفي الختام قدم المشاركون في المشروع حلقة نقاش عن التهجير القسري على جانبي الخط الأخضر وسُبل المقاومة المتاحة للصمود في الأرض.