وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أوقاف نابلس تفتتح مسجد الشهيد الطيار فوزي التايه في بيتا

نشر بتاريخ: 16/12/2015 ( آخر تحديث: 16/12/2015 الساعة: 12:13 )
أوقاف نابلس تفتتح مسجد الشهيد الطيار فوزي التايه في بيتا
نابلس- معا- تحت رعاية الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية، احتفلت مديرية أوقاف نابلس بوضع حجر الأساس لمسجد الشهيد الطيار فوزي التايه في قرية بيتا بحضور رسمي وشعبي.

وقال ادعيس في كلمته التي ألقاها بالنيابة عنه الشيخ محمد الكيلاني مدير عام أوقاف نابلس إن وزارة الأوقاف تولي بناء المساجد ورعايتها اهتماماً كبيراً لما لهذا من دور كبير وواضح في نشر رسالة الإسلام الحقة والتأكيد على أنها أماكن الوحدة والتوحيد.

واستعرض ما جاء بالكتاب والسنة النبوية المشرفة من فضائل بناء المساجد وعمارتها والحث على رعايتها ودوام المحافظة عليها وصونها، مثمنا ومشيدا بجهود كل من ساهم في هذا الانجاز العظيم،وبين أن المساجد منارات للعلم والمعرفة والوحدة ولم الشمل وان المساجد تجمع ولا تفرق ، مضيفا ان المساجد ركن هام وجزءٌ أساس واصيل من تركيبة المجتمع الإسلامي، فمن الأيام الأولى التي جاء فيها رسول الله للمدينة المنورة، وعمل على بناء المجتمع الإسلامي، كان المسجد أول عمل اتجه الرسول والمسلمون لإنجازه. ومن هنا كان للمسجد أهميته في حياة المجتمع الإسلامي، واشار بكلمته الى ثناء الله سبحانه على من يعمر مساجده ،مبينا ان من عمارة المساجد إقامتها، وترميمها وصيانتها، ويدخل هذا الفعل أيضا في الصدقة الجارية.

وقال إن رسالة المسجد هي في حقيقة الأمر رسالة الإسلام، رسالة التوحيد والهداية والاعتصام بحبل الله، فهو مكان إعلان العبودية الخالصة لله عز وجل وهو مكان أداء الصلاة التي هي عماد الدين، فإحياء تلك الرسالة هو إحياء لرسالة الإسلام، والمسجد يصنع المسلم المتكامل البناء في خلقه وسلوكه وعمله وعبادته وعلاقته بربه وبنفسه.

وتابع بالقول إن المساجد التي هي بيوت الله هي خير بقاع الأرض وأحبها إلى المولى جل وعلا لهذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أحب البقاع إلى الله مساجدها) فاعمروها واحرصوا على نظافتها وخدمتها والصلوات فيها والإسهام في بناء المسجد وعمارته هو من سمات أهل الإيمان الذين يرجون موعود الله والدار الآخرة.

واضاف ان مديرية اوقاف محافظة نابلس تتابع عبر برنامج وخطط مدروسة من خلال اقسامها المختلفة المساجد ودائمة التفقد لها لتزويدها بما ينقصها ،وللوقوف على احتياجاتها ولا تدخر جهدا في ذلك، حتى غدت منارات للعلم وللوعظ وارشاد المواطنين وتبصيرههم باحكام دينهم وبكل متعلقات حياتهم ومن أساسيات دور المسجد في المجتمع الإسلامي ايضا كما قال الدور الاجتماعي، إذ إن المسجد ملتقى لأهل الحي والبلدة ،يجتمعون فيه في خمس اوقات، ونحن بمديرية الاوقاف ومن خلال رسالة الوعظ والارشاد والدروس الدينية المتتابعة نعمل جاهدين على تفقيه وتثقيف الناس بامور دنياهم واخرتهم، ونحرص على العلاقة التكاملية ما بين الامام والخطيب والمؤذن مع ابناء حيه حتى تصبح الحلقة متكاملة متواصلة لما فيه خير العباد والبلاد.