وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة التجارة في الخليل تستقبل وزير الزراعة

نشر بتاريخ: 17/12/2015 ( آخر تحديث: 17/12/2015 الساعة: 18:57 )
غرفة التجارة في الخليل تستقبل وزير الزراعة
الخليل- معا- استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، اليوم الخميس، وزير الزراعة د. سفيان سلطان والوفد المرافق، لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وناقش الوفد بالإجتماع مواضيعا عدة، كان أهمها موضوع "الكوتا" الخاصة باستيراد اللحوم الحية والمبردة، والاتفاق مع الجانب الإسرائيلي بخصوص إدخال الجلود للضفة الغربية من قطاع غزة، والمطالبة بتوفير شركات متخصصة بالاستيراد والتصدير للقطاع الزراعي بشكل عام.

ورحّب رئيس غرفة الخليل م. محمد غازي الحرباوي بالوزير والوفد المرافق، و أطلعه على مبادرة الغرفة التجارية الأخيرة بإنشاء مؤسسة استهلاكية غير ربحية في البلدة القديمة، بناء على قرار مجلس الوزراء الذي عقد مؤخراً في الخليل لدعم البلدة القديمة.

وأوضح الحرباوي أنه سيتم تمويل المبادرة بالشراكة بين القطاع الخاص والحكومة، مشيرا إلى أن العمل جارٍ على إعداد النظام الداخلي له.

وطالب بجلب جزء من "الكوتا" الممنوحة لاستيراد اللحوم وباقي المنتجات الزراعية للمؤسسة، ليتم بيعها بأسعار تفضيلية، واستثمار ذلك لدعم البلدة القديمة، وبإنشاء شركات وطنية للاستيراد والتصدير لتخدم القطاع الزراعي بشكل عام، وتساهم في زيادة الصادرات الفلسطينية الزراعية إلى الخارج، حسب المعايير والمواصفات المطلوبة.

وشكر وزير الزراعة الغرفة التجارية على مساعيها لدعم الاقتصاد الوطني، مرحبا بتزويد المؤسسة الاستهلاكية في البلدة القديمة بجزء من "الكوتا" الخاصة باستيراد اللحوم الحية والمبردة.

وأوضح سلطان أن الاقتصاد الوطني سيشهد مطلع العام القادم فتح عطاء جديد لهذه الكوتا، آملاً أن يشهد العام المقبل انخفاضاً حقيقياً على أسعار اللحوم.

وعرج الوزير سلطان، على الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي لجلب الجلود من قطاع غزة وإدخالها إلى الضفة الغربية، وإلى ضرورة استغلال الجلود التي يتم تصنيعها في منطقة الأغوار في الصناعة المحلية بدلاً من تصديرها إلى الخارج.

وأكد سلطان على ترحيب دولة الإمارات بالمنتجات الفلسطينية عامة والزراعية والغذائية خاصة، متطرقا إلى اجتماعه مؤخراً مع الأمير منصور بن زايد آل نهيان الذي أبدى ترحيبه بمشاركة الصناعات الفلسطينية في المعارض التي تقام في دولة الإمارات، وزيادة تصدير المنتجات الفلسطينية إليها.

وحضر اللقاء من وزارة الزراعة مدير عام شؤون المحافظات د. علي فطافطة، وم. عز الدين ابو عرقوب، ومدير زراعة الخليل م. بدر حوامدة ،ومن الغرفة التجارية نائبي رئيس الغرفة عبد الحليم شاور التميمي وتيسير أبو عيشة، وأمين السر أحمد غازي القواسمي، ومنسق العلاقات العامة محي الدين السيد أحمد، وعضوي مجلس الإدارة الحاج مازن الزغير، ونافذ نيروخ.