وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ختام منتدى "الوايبير" الشبابي في اريحا

نشر بتاريخ: 20/12/2015 ( آخر تحديث: 20/12/2015 الساعة: 18:28 )
أريحا - معا -  اختتم منتدى شارك الشبابي وصندوق الأمم المتحدة للسكان منتدى شبكة تثقيف الأقران "الوايبير" الشبابي – فلسطين، الذي تواصلت فعالياته لمدة ثلاثة أيام متواصلة في مدينة أريحا بماراثون الدراجات الهوائية في أريحا بمشاركة جميع المشاركين في المنتدى.

الشباب في فلسطين: الاحتياجات والتحديات والتوقعات
وناقش المشاركون في الجسة الاولى من اليوم الاول لفعاليات المنتدى "الشباب في فلسطين: الاحتياجات والتحديات والتوقعات" حث قدم بدر زماعرة، المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي، نبذة عن الشباب الفلسطيني والسياق العام للعمل مع الشباب، وتطرق فيها الى التحديات، الأولويات والمفارقات التي تم التوصل لها واقع العمل.

بينما تحدث وسام الشويكي دور الشباب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة: التغييرات في الاحتياجات والأولويات والتوقعات، وركز على تنظيم النقاش والعمل الجماعي والمخرجات للعمل ضمنها خلال اللقاء، وابدى اهتماما بالجلسة التفاعلية التي عقدها مع المشاركين للخروج بنقاط واضحة من خلال مجموعات العمل، الأولويات الجديدة، وآليات العمل مع الشباب.

تثقيف الأقران
وناقش المشاركون في المنتدى في الجلسة الثانية "تثقيف الاقران ونطاق توسيع شبكتها، شددت فيها ايناس أبو شربي، منسقة الشبكة في فلسطين، على مفهوم تثقيف الأقران في العالم وفلسطين ونشاط تنشيطي، وعرضت انجازات الشبكة في عام 2015: اضافة الى عرض فيديو وأرقام ومجالات التدخل.

بدورها قدمت ابو شربي، لعبة البينجو مع جميع المشاركين واستعراض لتجربة الهاكاثون (Hackathon)، وقامت بتقسيم المشاركين إلى فرق وتوزيع المهام عليهم ضمن الفرق.

توسيع نطاق العمل والتدخلات                 
وبحث المشاركون الجلسة الثالثة للمنتدى في يومه الثاني التوجهات نحو توسيع نطاق شبكة تثقيف الاقران التي شارك في تقديمها كل من إيناس أبو شربي و بدر زماعرة، وقدموا تقييما لوضع شبكة تثقيف الأقران الحالي من خلال تحليل مواطن القوة والضعف (والتهديدات والفرصSWOT).

بينما قامت ميسر الجلسة (رند جارالله)، بالعمل في مجموعات، حيث قامت كل مجموعة بتحديد مواطن القوى والضعف والتهديدات والفرص وعرضها أمام جميع المجموعات.

في حين ركزت مي أبو عصب على دور سفراء الشبكة في نشاطات الشبكة وآليات التوسيع، بمشاركة السفراء وفتح نقاش مع المشاركين حول دور السفراء، في الوقت نفسه قدم وسام الشويكي، رسالة ورؤية جديدة من خلال المناظرة ومجموعات العمل لتبني رسالة جديدة بمشاركة السفراء في مجموعات العمل. اما أعضاء شبكة تثقيف الأقران، فقدموا عرضا للمسرح التفاعلي لأعضاء الشبكة.

التوجهات المستقبلية
وبحث المشاركون في اليوم الثالث والاخير للمنتدى ضمن مجموعات عمل باشراف إيناس أبو شربي، إستراتيجية التواصل والشمولية والخروج بمبادرات عملية ليتم تنفيذها، واعلن بدر زماعرة و ايناس أبو شربي عن تبني خطة العمل الجديدة للأعوام القادمة.

واختتم المنتدى الذي تخلل ايامه الثلاثة مجموعة من النشاطات والالعاب التفاعلية، بتنظيم ماراثون الوايبير للدراجات الهوائية بمشاركة جميع المشاركين في أريحا.