وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تشطب كتاب "الجدار الحي" من الثانوية العامة

نشر بتاريخ: 31/12/2015 ( آخر تحديث: 03/01/2016 الساعة: 09:49 )
اسرائيل تشطب كتاب "الجدار الحي" من الثانوية العامة

القدس - معا - ألغت وزارة التريبة والتعليم الاسرائيلية كتاب "الجدار الحي" للكاتبة "دوريت رفينيان" واخرجته من سلسلة الكتب التعليمية التي يتضمنها منهاج المدارس الثانوية الاسرائيلية.

ويصف الكتاب قصة حب بين شابة اسرائيلية وشاب فلسطيني الامر الذي اعتبرته الوزارة مخلا بالقيم والموروث الثقافي.

وبررت الوزارة قرارها بضرورة الحفاظ على "الهوية والموروث الثقافي لتلاميذ من كل القوميات والعلاقات العاطفية التي قد تربط اليهود بغير اليهود تهدد الهوية الخاصة والمستقلة كما يمكن لهذا النوع من الكتب ان يخرج طلابا في سن النضوج يفتقدون للرؤيا والقيم الضرورية لاعتبارات هوية الشعب وتأثيرات الاختلاط".


وسحب الكتاب من مناهج التعليم رغم توصية المسؤول عن الكتب التعليمية الرسمية و"اللجنة المهنية" اوصوا فيها بضرورة ضم الكتاب لتعليم الاداب وذلك استنادا لطلب العديد من المعلمين والمعلمات.

وقالت مؤلفة الكتاب تعقبيا على القرار الذي حظي بتأييد وزير التربية والتعليم ورئيس حزب "البيت اليهودي" المتطرف "نفتالي بينت" ان هناك شيئا يدعو للسخرية لان كتابا يعالج تحديدا وعبر قصة عاطفية عقدة الخوف اليهودي من الاختلاط في فضاء الشرق الاوسط حكم عليه بالإلغاء وبسبب ذات العقدة وذات الخوف".

وخرج كتاب "الجدار الحي" قبل عام ونصف حيث صدر عن دار النشر "عام عوفيد" وتناول قصة عشق المترجمة اليهودية "ليات" للرسام الفلسطيني "حلمي" حين التقاها في نيويورك وبقيت قصتهم صامدة حتى عودتهم المنفصلة حيث عادت "اليات" الى تل ابيب فيما عاد "حلمي" الى رام الله.

وحصل الكتاب والمؤلفة هذا العام على جائزة "برنشتاين" للكتاب الشبان فيمالا زال كتابيين للمؤلفة يدرسان في المدارس الاسرائيلية هما "عرسنا" و "زقاق اللوز في عمريجيان".

وقال مصدر على علاقة وثيقة بتفاصيل الكتب التعليمية ان مدرسين كثر لمادة "الاداب" طلبوا خلال الاشهر الماضية ضم كتاب "الجدار الحي" كأحد الكتب التي يسمح لهم تدريسها في المدارس الثانوية.