وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمل الزراعي: أثر التغير المناخي يتضاعف بوجود الاحتلال

نشر بتاريخ: 31/12/2015 ( آخر تحديث: 31/12/2015 الساعة: 16:40 )
العمل الزراعي: أثر التغير المناخي يتضاعف بوجود الاحتلال

رام الله-معا - أكد اتحاد لجان العمل الزراعي على أن أثر التغير المناخي على فلسطين يتضاعف بسبب سيطرة الاحتلال على الموارد الطبيعية.


جاء ذلك خلال مشاركة العمل الزراعي وعقده عدة لقاءات على هامش مؤتمر التغير المناخي العالمي الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس في الثاني عشر من كانون الأول للعام 2015.


وأشارت منسقة الضغط والمناصرة في العمل الزراعي هبة الجبيهي خلال القاءات التي تم عقدها على دور الاتحاد في دعم المزارع الفلسطيني، وبالأخص الفلاحة الفلسطينية الإضافة الى دوره الرائد في دعم حق المزارع الفلسطيني في السيادة على الغذاء، كذلك ضعف قدرة الفلسطيني في التكيف مع آثار التغير المناخي بسبب سيطرة الاحتلال على الموارد الطبيعية.


وقدمت الجبيهي عرضاً حول النوع الاجتماعي من منظور نظرية التمثيل الجندري. ونوهت في مداخلاتها الى أن معاناة الفلاح الفلسطيني مثيلة لمعاناة فلاحي العالم الذين يواجهون سياسات حكوماتهم الجائرة باستملاك أراضيهم وطردهم، ودعت الى تعزير التعاون مع المنظمات الدولية لحماية حق ودعم فقراء العالم أجمع.


وتأتي مشاركة اتحاد لجان العمل الزراعي في مؤتمر المناخ العالمي استكمالا لمسيرة نضالاته مع حركة الفلاحين العالمية، لحماية الفلاح الفلسطيني من آثار التغير المناخي وتطوير آليات لتخفيف من آثارها.