وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح مطبخ وتخريج طالبات مشروع "طبق بلادي"

نشر بتاريخ: 04/01/2016 ( آخر تحديث: 04/01/2016 الساعة: 19:17 )
افتتاح مطبخ وتخريج طالبات مشروع "طبق بلادي"
الخليل - معا- افتتح اليوم في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل مشروع مطبخ "طبق بلادي" وتم الاحتفال بتخريج ثلاثين طالبة ضمن المشروع ذاته وهن جميعاً من سكان البلدة القديمة، حيث يستهدف المشروع تمكين السيدات في البلدة القديمة وتحسين أوضاعهن وظروفهن المعيشية، وذلك بالشراكة مع معهد صائب الناظر التابع للجمعية الخيرية الإسلامية، وجمعية سيدات الخليل التي ستحتضن المطبخ، وبتمويل من بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل.

وقد رحب رئيس الغرفة التجارية المهندس محمد غازي الحرباوي بالحضور، معتبراً أن الغرفة التجارية شريك أساسي لجميع المؤسسات وحاضنة للمشاريع التي تساهم في خدمة المجتمع المحلي، ووصف هذا المشروع بأنه تجسيد لرؤية الغرفة التجارية بخدمة المجتمع المحلي، خاصة سيدات الأعمال وصغار المنتجات، وشكر معهد صائب الناظر الذي أشرف على تدريب الطالبات طوال الفترة الماضية، كما شكر بعثة التواجد الدولي على تمويل هذا المشروع، إلى جانب عمل البعثة الأساسي في تقديم التقارير عن الوضع في الخليل مما يساهم في رفع المعاناة عن المدينة وأهلها, كما أشاد بتعاون جمعية سيدات الأعمال واحتضانها هذا المطبخ الذي سيوفر فرص العمل لعشرات الطالبات.

وتحدث الحرباوي عن وحدة النوع الاجتماعي في الغرفة واصفاً إياها بأنها الوحدة الأكثر نشاطاً على مستوى الوطن وقدم شكره لمديرتها السيدة رولا قفيشة على جهودها المستمرة في تطوير أداء سيدات الأعمال.

بدوره أشاد رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية الشيخ حاتم البكري بدور بعثة التواجد الدولي في دعم هذا المشروع، آملاً أن يكون بداية لمشاريع مشتركة قادمة، وأشاد بالدور الذي تلعبه غرفة الخليل في دعم الاقتصاد الوطني، وأشار إلى دور الجمعيات الخيرية في دعم صمود البلدة القديمة وسكانها، كما شكر المرأة الفلسطينية لحضورها الفعال في هذا المشروع وغيره.

فيما بينت رئيس جمعية سيدات الخليل الخيرية الدكتورة أسماء دوفش، دور الجمعية ومساهمتها في خدمة المجتمع المحلي، واعتبرت أن هذا المشروع يقوم على التمكين الاقتصادي وخدمة أكثر من 27 عائلة من عائلات الخليل، واصفة إياه بأنه نواة لمشاريع مستقبلية لدعم المرأة الفلسطينية.

أما رئيس بعثة التواجد الدولي "جير هولمينيس"، فعبر عن سعادته بتقديم المساعدات لتحسين الأوضاع المعيشة في الخليل، معبراً عن فخره بافتتاح هذا المشروع بالتعاون مع المؤسسات الشريكة، وأكد أن البعثة ترفع تقاريرها بكل وضوح إلى البعثات الدبلوماسية في البلدان المعنية وهم يعرفون الوضع الصعب الذي تعيشه مدينة الخليل وأهلها.

وقد تحدثت مديرة وحدة النوع الاجتماعي رولا قفيشة عن المشروع واهدافه وكيفية تنفيذه وعن دور الغرفة التجارية في إنجاحه بالتعاون مع المؤسسات الشريكة معتبرة أن فكرة المشروع الأساسية أتت من توجه الغرفة لدعم البلدة القديمة وسكانها.

وقد ألقت كلمة الخريجات الطالبة سهيلة الجعبري حيث شكرت المؤسسات المشاركة في إنجاز هذا المشروع الذي يوفر فرص العمل لها ولزميلاتها الخريجات.

وفي نهاية الاحتفال توجه المشاركون لمقر جمعية سيدات الخليل الخيرية حيث تم افتتاح المطبخ بشكل رسمي.