وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"العمل الزراعي" يورد مستلزمات زراعية للجمعيات التعاونية

نشر بتاريخ: 06/01/2016 ( آخر تحديث: 06/01/2016 الساعة: 11:18 )
"العمل الزراعي" يورد مستلزمات زراعية للجمعيات التعاونية

رام الله-معا- ورد إتحاد لجان العمل الزراعي مستلزمات زراعية للجمعيات التعاونية المستهدفة في محافظات طولكرم، قلقيلية وطوباس ضمن مشروع التنمية المستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، الممول من الممثلية الهولندية في فلسطين والمنفذ من قبل منظمة الزراعة والأغذية العالمية( الفاو) بالشراكة مع العمل الزراعي وبالتعاون مع وزارة الزراعة.


وأكد "العمل الزراعي" على قيام مهندسيه بتوريد مجرورة زراعية الى جمعية عتيل التعاونية للتطوير الزراعي، كذلك توريد شبكات ري منظمة لكل من جمعية ذنابة التعاونية للخدمات الزراعية بمحافظة طولكرم، جمعية التعاونية للتسويق الزراعي والري بمحافظة قلقيلية وجمعية طمون للزراعة المحمية بمحافظة طوباس.


وأشار المهندس محمد مطاوع إلى أن هذه الأنشطة جاءت لتخفيف التكلفة الباهظة للإنتاج الزراعي عن كاهل المزارع، من خلال التقليل من تكاليف نقل المنتجات الزراعية من حقول المزراعين الى مواقع تعبئة المنتجات، بالإضافة الى الحفاظ على جودة المنتج خلال عملية النقل، وكذلك من خلال الاستخدام الأمثل والترشيد في استهلاك مياه الري الزراعية، وخاصة في ظل التغيرات المناخية العالمية والتي تتوج بأزمة المياه على المستوى العالمي والمحلي، إضافة الى السيطرة الاسرائيلية على قطاع المياه في فلسطين. منوها الى أن التدخل من شأنه تحسين ربحية المحاصيل الزراعية وتعزيز صمود المزراع الفلسطيني واعتماده على ذاته في تحقيقي أمنه الغذائي .


ويستهدف المشروع 1329 من صغار منتجي المحاصيل الربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ينتمون الى 21 جمعية تعاونية، حيث سيتم تعزيز قدرات الجمعيات المستهدفة لتعزيز قدرتها على تقديم خدمات نوعية ومستدامة للمزارعين خلال مراحل الانتاج والتسويق. وسيعمل المشروع على تمكين المنتجين من الحصول على شهادات GLOPALGAP للزراعة الآمنة أو تجديد الشهادات التي حصلوا عليها سابقا، كما يستهدف المشروع كذلك ست جمعيات نسوية ناشطة في مجال التصنيع الغذائي بهدف دمج النساء والجمعيات النسوية في سلسلة الانتاج للمحاصيل الربحية وتعزيز قدراتهم على انتاج منتجات زراعية طازجة أو مصنعة وفق معايير معتمدة دولية للسلامة الغذائية وذات قدرة تنافسية عالية في الأسواق المحلية والدولية.