وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد كرة القدم يختتم دورة مراقبي المباريات

نشر بتاريخ: 06/01/2016 ( آخر تحديث: 06/01/2016 الساعة: 19:52 )
اتحاد كرة القدم يختتم دورة مراقبي المباريات
رام الله -معا - دائرة الإعلام بالإتحاد - اختتمت اليوم الأربعاء، دورة مراقبي المباريات التي عقدها الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالتعاون مع وزراة التربية والتعليم وبرعاية من شركة الوطنية موبايل، واستمرت على مدار ثلاثة أيام 4 و5 و6 من الشهر الجاري، وذلك في مقر أكاديمية جوزيف بلاتر بالبيرة، بحضور نحو 80 مشاركاً من مدرسي التربية الرياضية تم ترشيحهم من قبل وزارة التربية والتعليم من مختلف مديريات المحافظات الشمالية، حيث حاضر فيها المحاضر الفلسطيني الآسيوي والدولي علي جبريل.

وقدم عبد المجيد حجة أمين عام الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم، خلال حضوره حفل اختتام الدورة شكره وتقديره باسم اللواء جبريل الرجوب رئيس الإتحاد إلى كافة المشاركين ووزارة التربية والتعليم على تعاونها في إقامة هذه الورشة الهامة، مقدماً شكره الجزيل أيضاً إلى شركة الوطنية موبايل التي قامت برعاية فعاليات هذه الدورة إضافة إلى قيامها برعاية العديد من الأنشطة والفعاليات الرياضية الهامة وفي مقدمتها دوري المحترفين.

وأكد حجة أن وزارة التربية والتعليم تعتبر شريك فعّال وجزء من مشروع النهضة الرياضية في فلسطين والتي يقودها اللواء الرجوب، معتبراً أن وجود مؤهلين على الصعيد الأكاديمي من خلال مشاركة عدد من الإساتذة في هذه الدورة الهامة سيكون له نتائج إيجابية مستقبلاً.

وتمنى حجة أن يتم التواصل والتعاون خلال المرحلة القادمة بين الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم ووزارة التربية والتعليم في إقامة ورشات ودورات في عدة مجالات، وذلك من أجل صقل المواهب والإستفادة منها في تطوير الرياضة الفلسطينية على كافة المستويات.

من جانبه قدم جمال فرهود مدير دائرة الأنشطة الرياضية في وزارة التربية والتعليم شكره إلى الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم على إقامة هذه الدورة الهامة التي تنظم لأول مرة على هذا المستوى من المشاركة بين اتحاد كرة القدم والوزارة، آملاً أن تتواصل عملية إقامة مثل هذه الدورات التي تساهم بشكل كبير في تطوير الرياضة الفلسطينية.

وتمنى فرهود أن يكون كافة المشاركين قد استفادوا من فعاليات هذه الدورة، مقدماً شكره وتقديره للمتدربين على التزامهم ببرنامج الدورة على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

أما مدير أول الإتصالات التسويقية والعلاقات العامة في شركة الوطنية موبايل شادي القواسمي، فقد قال:" إن الوطنية موبايل هي راعي كرة القدم الفلسطينية، ونسعى من خلال شراكتنا مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إلى تواجد الشركة في معظم المحافل الرياضية، وتقديم المساعدة والمساهمة في كافة الأمور التي يمكن لنا أن نضع فيها بصمتنا".
وأضاف القواسمي أن هذه الدورة مهمة جدا لأنها تخرج مراقبي مباريات للانخراط في العمل بشكل مباشر، خاصة أن معظمهم من وزارة التربية والتعليم، ولديهم الخبرة الكافية في موضوع الإدارة وذو خلفية رياضية.

وأشار إلى أن الشركة ستستمر في رعاية ودعم المحافل الكروية الفلسطينية، لأنها تستحق منا كل الدعم والرعاية، وأثبتت جدارتها واستحقاقها، ونحن في الوطنية موبايل بدأنا نشاطاتنا الرياضية برعاية أهم وأكبر بطولة كروية فلسطينية وهي دوري المحترفين في المحافظات الشمالية، ودوري الدرجة الممتازة في المحافظات الجنوبية.

بدوره أوضح علي جبريل أنه تم تناول معظم المواد المتعلقة بمراقبة المباريات، وكذلك الشق المتعلق بالتحكيم، والإنضباط والشكاوي وكيفية تقديم الإعتراضات، بالإضافة إلى كيفية إعداد وكتابة التقرير الخاص بالمباراة، مضيفاً أنه تم التطرق خلال الدورة إلى مضمونين، هما المضمون الدولي والمضمون المحلي المطلوب من المراقبين تطبيقه خلال المسابقات المحلية.

وتابع جبريل بقوله إن الدورة قد اختتمت بعقد إختبار نظري من شقين، الشق الأول خاص بالمادة النظرية المتعلقة باللوائح، والشق الثاني يتعلق بكيفية إعداد وكتابة تقرير المباراة، مبيناً أنه سيتم احتساب العلامات الخاص بالإختبار النظري وأعلى 30% من الناجحين سيقومون باستكمال التدريب العملي قبل أن يتم إدراجهم كمراقبين للمباريات.

وفي ختام حفل الدورة تم توزيع شهادات المشاركة التقديرية على كافة المشاركين في هذه الدورة.