وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاقية تعاون بين البنك العربي ومؤسسة الأميرة بسمة

نشر بتاريخ: 10/01/2016 ( آخر تحديث: 10/01/2016 الساعة: 12:38 )
رام الله- معا- وقّع البنك العربي اتفاقية تعاون مع مؤسسة الأميرة بسمة للأطفال ذوي الإعاقة بهدف تقديم المساعدة لهذه الفئة الخاصة من المجتمع والمساهمة في توفير خدمات صحية وتعليمية مناسبة لهم.

وتتضمن المساعدة المقدمة لمؤسسة الأميرة بسمة خدمة الرعاية والتأهيل الشامل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تشمل الفحص الطبي وتقديم العلاجات اللازمة لهم وخاصة للحالات التالية: الشلل الدماغي والتوحّد ونقص الانتباه والحركة الزائدة، إضافةً إلى تأخر النمو والمتلازمات المختلفة. كما يشمل هذا الدعم تقديم منح تعليمية خاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتلقون التعليم الدامج في مدرسة الأميرة بسمة الثانوية التابعة للمؤسسة.

وفي تعليقه على هذه المبادرة، أكّد جمال حوراني مدير منطقة فلسطين للبنك العربي على أنّ هذا التعاون يأتي في إطار برنامج البنك للمسؤولية الاجتماعية "معاً" وضمن مبادراته الرامية إلى مكافحة الفقر وتوفير فرص تعليم مناسبة للأطفال، خصوصاً ذوي الاحتياجات الخاصة، وأصحاب الدخل المحدود وذلك إيماناً منه بضرورة توفير حياة صحية وتعليمية ملائمة لهم، مع التأكيد على حق دمجهم في المجتمع المحلي.

وقد شكر المدير العام للمؤسسة إبراهيم فلتس جهود البنك العربي في دعم المؤسسة والمساهمة في إحداث تغيير إيجابي في حياة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعائلاتهم وتمكينهم من أجل حصولهم على فرص متكافئة في عدة مناحي أهمها التعليم والصحة.

كما أشار فلتس الى أنّ هذه المؤسسة الوطنية والتي أسست عام 1965، تعمل باستمرار على تمكين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من أجل دمجهم في مجتمعاتهم المحلية، وذلك من خلال توفير خدمات التأهيل الشامل والتعليم الدامج، وتطوير ونشر أفضل الممارسات العلمية، والتأثير على السياسات والتشريعات. وتقدم مؤسسة الأميرة بسمة خدمات تأهيل وعلاج لما لا يقل عن 650 طفل من كافة محافظات الوطن، وتوفر التعليم الدامج ل 550 طفل من منطقة القدس منهم 200 ذوي الاحتياجات الخاصة. علاوة على ذلك تقدم، مؤسسة الاميرة بسمة خدمات علاجية للمرضى البالغين من خلال قسم العلاج الطبيعي للبالغين بما يقارب 1000 مريض سنويا.

وتجدر الاشارة هنا الى أنّ برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" هو برنامج متعدد الأوجه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي الصحة ومكافحة الفقر وحماية البيئة والتعليم ودعم الأيتام.