وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تخفيض ضريبة المغادرة عبر معبر الكرامة

نشر بتاريخ: 10/01/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:03 )
تخفيض ضريبة المغادرة عبر معبر الكرامة
رام الله- معا- أعلن رئيس الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين "بكرامة" طلعت علوي، اليوم الأحد، عن تخفيض قيمة ضريبة المغادرة عبر معبر الكرامة، بواقع شيقلين كخطوة أولى في طريق تخفيضها، بعد ان شهدت ارتفاعات متتالية منذ العام 1996 ولغاية 2014.

وأضاف علوي: "أنه تم الاتفاق على تخفيض قيمة الضريبة 2 شيقل بعد مطالبات ودعاوى حقوقية لدى محكمة الجمارك في العام 2013 ومحكمة الصلح في العام 2014، وخلال اجتماع ضم أعضاء سكرتاريا الحملة ومدير عام المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية.

وأكد، في حديث لوكالة معا، أن قيمة ضريبة المغادرة تبلغ 155 شيقل للشخص الواحد، وبعد هذا التخفيض أصبحت 153 شيقل.

وأكد علوي أن التقدم في ملف ضريبة المغادرة غير مرتبط بقيمة التخفيض المغادرة الحالي، موضحا أن الحملة تنادي منذ عام 2009 بتخفيض الضريبة، من خلال التوجه للقضاء أكثر من مرة لتخفيضها أو إلغائها، التي تعتبر من أعلى الضرائب على المسافرين في العالم، مستندة في ذلك على القانون الأساسي الفلسطيني، الذي ينص صراحة على أن لا رسوم بلا قانون.

وشدّد علوي على أن حملة "بكرامة" لن تتوقف عن مطلبها الجماهيري والمتمثل بإلغاء أو تخفيض قيمة الضريبة على أقل تقدير، مشيدا بجهود مدير عام المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية، في تحسين ظروف السفر للمواطنين كحق أصيل لمليوني فلسطيني من سكان الضفة الغربية، يتنقلون سنوياً عبر معبر الكرامة.

وأكّد علوي أن الحملة تنتظر قرار هيئة الاستئناف في 17 شباط القادم، بالدعوى التي تم تقديمها إلى المحكمة.