وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ممثلون عن هولندا والفاو يلتقون ممثلين عن الجمعيات التعاونية بغزة

نشر بتاريخ: 10/01/2016 ( آخر تحديث: 10/01/2016 الساعة: 18:20 )
غزة- معا - التقى مستشارون لمكتب الممثلية الهولندية ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) مع ممثلين عن الجمعيات النسوية والتعاونيات الزراعية في ورشة عمل لمناقشة الأفكار والمقترحات والتوصيات المطروحة من قبلهم لأخذها بعين الاعتبار في اعداد الخطة التنموية المقبلة، ضمن برنامج زيارة الوفد الى القطاع.
وضم الوفد الذي شارك في ورشة العمل السكرتير الأول للشؤون الاقتصادية في الممثلية الهولندية للسلطة الوطنية الفلسطينية فاينند مارشال واثنين من مستشاري الحكومة الهولندية وهم ديديريك واستير ومدير برنامج التنمية المستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة ممثلا عن منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) المهندس نصر سمارة والمهندس مسعود قشطة، الى جانب مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة المهندس محمد البكري.
وتعرف الوفد الهولندي أثناء ورشة عمل استضافها اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة من خلال النقاش مع ممثلي الجمعيات النسوية والتعاونيات الزراعية على أبرز الأفكار المطروحة من المشاركين والتي طالب كافة الحضور من المستشارين أخذها بعين الاعتبار ضمن البرامج التنموية المعدة للمرحلة القادمة للقطاع الزراعي، وخاصة قطاع المياه والتسويق للمحاصيل الزراعية في الأسواق الداخلية والخارجية.
ورحب محمد البكري مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة بالمشاركين بالورشة وأكد على دعم الاتحاد لكافة الجهود التي يتم بذلها من أجل التخفيف من معاناة سكان القطاع والمساهمة في تمكينهم وتعزيز دورهم في المجتمع من خلال المشروعات والبرامج التنموية المقدمة من كافة الحكومات الصديقة للشعب الفلسطيني.
وفي سياق متصل اجتمع الوفد مع وزارة الزراعة في غزة بحضور كلا من تحسين السقا مدير عام التسويق عادل عطا الله مدير عام السياسات والتخطيط، من أجل الاطلاع على أهم المشاكل والاوليات والخطط الاستراتيجية القادمة للقطاع الزراعي خاصة في ظل المتغيرات المحيطة من ارتفاع حاد لملوحة المياه والدمار الهائل الذي لحق بالقطاع الزراعي بسبب الكوارث المتتالية سواء كانت طبيعية أو غيرها.
وثمن الحضور دور الحكومة الهولندية في دعمها المستمر والمتواصل للقطاع الزراعي من أجل النهوض به وتعزيز صمود المزارع الفلسطيني في أرضه ونقله للمرحلة التي تمكنه من الاعتماد على ذاته والانتقال من مرحلة الإغاثة لمرحلة التنمية المستدامة.
وتأتي هذه الورشة ضمن جدول أعمال الوفد الهولندي لقطاع غزة والتي اختتمها بزيارة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي شرق مدينة غزة ولمزرعة التوت المعلق في شمال قطاع غزة، للاطلاع على نتائج وآثار التجربة الأولى من نوعها في القطاع والتي نفذها العمل الزراعي ضمن أنشطة المشروع.