وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوزيرة عودة تؤكد خطة الوزارة لتطوير القطاعات الحيوية في المحافظة

نشر بتاريخ: 13/01/2016 ( آخر تحديث: 13/01/2016 الساعة: 16:38 )
جنين- معا- أطلع نائب محافظ جنين كمال أبو الرب، خلال استقباله وزير الاقتصاد الوطني د. عبير عودة، على ضرورة تطوير عملية التنمية في محافظة جنين ، وخاصة الإسراع في إنهاء مشروع المنطقة الصناعية الحدودية، وتنظيم عمل بعض المنشآت الصناعية الحرفية.

وطالب أبو الرب مجلس الوزراء بضرورة إنهاء أعمال البنية التحتية الداخلية والخارجية للمنطقة الصناعية، التي يطمح المواطنين في المحافظة بتحسين أوضاعهم المعيشية، ومشيرا إلى أن المشروع سيوفر 5000 فرصة عمل مباشرة من مختلف التخصصات الصناعية والحرفية، لافتا إلى الأهمية الاستيراتيجية لموقع المحافظة جغرافيا ووفرة القطاع الزراعي فيها إضافة إلى مهارة اليد العاملة.

ودعا أبو الرب إلى معالجة قطاع الطاقة، وأبرزها انقطاع التيار الكهربائي الذي خلق أزمة حقيقية مما أثر بشكل سلبي في عملية الإنتاج في العديد من القطاعات الحيوية وتذمر المواطنين وطالب بأدراج الجامعة العربية الأمريكية ضمن المخطط التنظيمي وتطويره، وزيادة ساعات عمل معبر الجلمة، وتنظيم عمل قطاع الرخام والحجر ضمن المواصفات والمقاييس المهنية والسلامة العامة.

فيما أكدت على استيراتيجية والسياسة التنموية ورؤية مجلس الوزراء بمتابعة احتياجات المحافظات، مشيرة إلى أن محافظة جنين تعاني نقصا في المصانع الإنتاجية، وأضافت أن مشروع المنطقة الصناعية سيعمل على معالجة هذا القطاع قريبا حيث يجري العمل حاليا على استكمال تنفيذ أعمال البنية التحتية في المنطقة الصناعية والانطلاق العمل فيها في العام 2017، وتطرقت عودة إلى أهمية القطاع الزراعي في المحافظة حيث تحظى جنين بفرصة كبيرة لإحداث عملية التنمية فيها واستغلال الموارد والمصادر الطبيعية للتركيز على تطويره.

وقالت "بدأنا بتطبيق الاستيراتيجية الوطنية بتعزيز قطاع التصدير وتحقيق نمو في منتجات القطاعات التصديرية بنسبة 13 % من معدل النمو وصولا إلى تعزيز الاستقلال الاقتصادي والتنمية المستدامة".

أما رئيس غرفة تجارة وصناعة جنين دعا إلى أنشاء معهد حرفي لتأهيل الخريجين من الجامعات والمعاهد لتنفيذ أعمال متخصصة والعمل في المنطقة الصناعية المنشودة، مشيرا إلى نسبة البطالة في صفوفهم والتي بلغت 23 % وهي أعلى نسبة في محافظة جنين من باقي المحافظات.