وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة الشؤون الخارجية الهندية تزور فلسطين

نشر بتاريخ: 17/01/2016 ( آخر تحديث: 17/01/2016 الساعة: 23:28 )
وزيرة الشؤون الخارجية الهندية تزور فلسطين

رام الله -معا - قامت وزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج بزيارة رسمية لدولة فلسطين في اطار زيارتها لدول منطقة غرب اسيا والتي بدأتها بفلسطين وهو ما يعكس الأهمية التي توليها الهند لفلسطين في تعاملها مع دول المنطقة.

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الهندي لفلسطين في أكتوبر 2015. ويرافق وزيرة الشؤون الخارجية وفد رفيع المستوى يضم وكيل وزارة الشؤون الخارجية أنيل وادوا وعدد من كبار المسؤولين، وممثلي وسائل الإعلام.


والتقت وزيرة الشؤون الخارجية سوشما سواراج بالرئيس محمود عباس، وبنظيرها الفلسطيني د. رياض المالكي، وزير خارجية فلسطين. كما وقامت بوضع اكليل من الزهور على ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات، ووضعت أكليل من الزهور على نصب المهاتما غاندي في حديقة الأمم، بالاضافة لافتتاح مركز الهند-فلسطين للتعلم الرقمي والابتكار، وهو هدية من حكومة وشعب الهند إلى فلسطين كجزء من مبادرات الهند لبناء القدرات في فلسطين.


وناقشت سواراج مع الرئيس  عباس والوزير د.المالكي مجمل القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية والتطورات السياسية الراهنة والتوتر الذي تشهده المنطقة، بالاضافة للقضايا المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط. وهنأت وزيرة الشؤون الخارجية الرئيس عباس على رفع العلم الوطني لفلسطين في الأمم المتحدة في 30 سبتمبر من عام 2015.


وتربط الهند وفلسطين علاقات تقليدية وثيقة وتسهم الهند بفاعلية من خلال مبادرات بناء القدرات وتنمية الموارد البشرية في فلسطين. كما وأن الزيارة بمثابة تأكيد على استمرار الدعم السياسي والدبلوماسي والتنموي الهندي لفلسطين وتعزز التفاهم المتبادل على المستوى السياسي والمشاركة الثنائية مع فلسطين.


وتاتي زيارة وزيرة الشؤون الخارجية لفلسطين عقب زيارة الدولة الناجحة جدا من قبل رئيس الهند في اكتوبر تشرين الاول عام 2015، التي اففتح خلالها فخامة رئيس جمهورية الهند مركز الهند-فلسطين للتميز في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار في جامعة القدس ومدرسة جواهر لال نهرو الثانوية للبنين في أبو ديس. كما وقدمت الهند أيضا مساعدة مالية بقيمة 5 ملايين دولار كدعم لميزانية حكومة فلسطين، بالإضافة إلى الاعلان عن خمسة مشاريع بقيمة 17.790.000 دولار في مجال بناء القدرات والتعليم. وبالإضافة إلى ذلك، تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون الثقافي وخمس مذكرات تفاهم للتعاون الأكاديمي.