وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام فعاليات المخيم الشتوي الأول للعلوم في أريحا

نشر بتاريخ: 21/01/2016 ( آخر تحديث: 21/01/2016 الساعة: 11:15 )
أريحا‏‏- معا- اختتم مدير التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار أ. محمد الحواش الأغوار فعاليات (المخيم الشتوي العلمي الأول 2015-2016) والذي نظمه منتدى المعلمين في أريحا بالشراكة مع مركز الطفل ومديرية التربية والتعليم، بمشاركة طلبة المدارس في مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية وزهرة المدائن الأساسية للذكور.
وفي كلمته رحب الحواش بتنفيذ فكرة المخيم الشتوي العلمي، والذي يعتبر الأول من نوعه في محافظة أريحا والأغوار، مشيدا بجهود المعلمة باسمة الاسطا من منتدى المعلمين (منسقة المخيم) والتي أشرفت مع زملائها في المنتدى على المخيم.
كما ثمن الحواش مشاركة مركز الطفل ودعمه لفكرة المخيم ومشاركة طلبة المدارس والتي أثرت المخيم، والنشاطات العلمية المتعددة والمتنوعة التي تم تنفيذها في المخيم.
وأكد الحواش على أهمية هذه الأندية والمخيمات العلمية والتي من شأنها تحفيز الطلبة زيادة دافعتيهم نحو دراسة المواضيع العلمية وتقريب المفاهيم العلمية النظرية إلى أذهان الطلبة من خلال التطبيق العملي والممارسة الفعلية، والتي لها اكبر الأثر لدى الطلبة وذويهم في تغيير مفهوم التعلم وخاصة تعلم العلوم وتغيير الصورة النمطية عن المواضيع العلمية وتبسيطها بما يسهم في رفع المستوى العلمي لدى الطلبة.
كما شكر الحواش اللجنة المشرفة على المخيم من معلمين ومعلمات والمؤسسات الشريكة والداعمة ومنها مركز الطفل, منها مؤسسة عبد المحسن القطان للبحث والتطوير التربوي – متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي في جامعة بيت لحم - مختبر ابن النفيس الطبي – مركز الميدكير الطبي – جمعية أصدقاء مرضى التلاسيميا - نقابة الطب المخبري فرع أريحا.
من جانبها أشارت الاسطا ( منسقة المخيم) إلى أن هدف من إقامة المخيم الشتوي العلمي هو استثمار أوقات فراغ الطلاب وطاقاتهم لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم وتفعيل التعلم النشط من خلال الترفية والتعلم معا في جو من الاحترام المتبادل بين الطلبة والمنشطين وبين الطلبة أنفسهم بالإضافة إلى إكسابهم مهارات مختلفة في التعامل مع الأدوات وتنظيم المعلومة وعرضها ومهارة حل المشكلات والقدرة على التفاعل مع الآخرين وتنمية روح العمل الجماعي.
هذا واشرف على تنفيذ فعاليات المخيم كل من المعلمة ومدير مدرسة زهرة المدائن أ. وليد غروف ومديرة مدرسة فاطمة الزهراء أ. هداية خلف  والمعلمتين، تحرير أبو خربيش، سارة حجاجله وعدد من المعلمين بالإضافة إلى المشرفة التربوية منال ابوالريش.
وتضمنت فعاليات المخيم والتي استمرت على مدار ثلاث أيام عمل ورشات تفاعلية في عدة محاور منها (الفحص الطبي المخبري وإعادة التدوير.و التنوع الحيوي في فلسطين) بالإضافة إلى ندوة تثقيفية عن التلاسيميا.
وحضر اختتام المخيم النائب الفني لمدير التربية والتعليم د. بسمات سالم ورئيس قسم الإشراف التربوي جميل بشارات ورئيس قسم العلاقات العامة موسى ابورومي.