وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عقد لقاء في جنين حول آليات تنظيم البناء في الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 21/01/2016 ( آخر تحديث: 21/01/2016 الساعة: 14:09 )
جنين- معا- نظمت محافظة جنين ومديرية الحكم المحلي بالتعاون مع نقابة المهندسين لقاءاً حول تنظيم آليات البناء في الهيئات المحلية، وذلك بحضور نقابة المهندسين، والغرفة التجارية و الاقتصاد الوطني ورؤساء المجالس البلدية، الشرطة، أصحاب شركات الباطون، افتتح محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان اللقاء بكلمة أكد فيها على آلية تنفيذ القرار الإداري الصادر عنه، والذي ينص على إلزام أصحاب شركات الباطون بتوريد الباطون للأبنية المرخصة بعد الحصول على إذن الصب وعدم إلقاء مخلفات الباطون في الشوارع، مؤكداً أن هذا اللقاء يهدف إلى تحمل كافة الجهات المسئولة تنفيذ القرار والإشراف الإلزامي وتطبيق أذونات الصب، م. إياد خلف مدير عام مديرية حكم محلي جنين أشار إلى أن وزارة الحكم المحلي تعمل على تنظيم المدن والرقابة على الأبنية والتراخيص وفق النظام وحث المجالس البلدية على أخذ دورها الفعال والأساسي لوقف التجاوزات والمخالفات للأبنية الغير مرخصة، ودعا رؤساء المجالس البلدية والمكاتب الهندسية للعمل بالإشراف الإلزامي على عملية البناء.

وأكد أن السلامة العامة للبناء وضمان جودتها وتكامل العمل الجماعي ،وخلق مدن جملية ومنظمة هي من أساسيات تنظيم الأبنية. وأوضح نقيب المهندسين مجدي صالح أنه يقع على عاتق النقابة تطوير العمل الهندسي وتنظيمه وفق القانون بالشراكة مع المواطن، والسلطة التنفيذية والمجالس البلدية.

وأضاف أن نقابة المهندسين تقوم بالإشراف الإلزامي على نوع المبنى وفق المخططات الهندسية داعيا كافة الجهات المسئولة بتنظيم العلاقة فيما بينها لتطبيق القرار الإداري تحقيقاً للمصلحة العامة. علي بواقنة مدير مركز شرطة المدينة حمل المسئولية في تقاعس البلديات عن التبليغ لوقف الأبنية الغير مرخصة، مشيرا إلى أن الشرطة لم تتلقى أي شكاوي منها لمنع التجاوزات الغير قانونية للأبنية المخالفة إلا وقامت بالمطلوب منها.

وأعرب عن استعداده للتعاون في حال ورود قضايا مخالفات في أعمال البناء، وقد ناقش الحضور عدد من القضايا شملت عدم منح أذونات أشغال دون الحصول على تراخيص الأبنية ، وعلى المجالس البلدية أن تتحمل المسئولية في متابعة تراخيص البناء ، وعلى شركات الباطون الالتزام بأذونات الصب للأبنية المرخصة فقط..