وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مصر في عيون فلسطينية".. رسالة من غزة لمصر

نشر بتاريخ: 21/01/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:03 )
"مصر في عيون فلسطينية".. رسالة من غزة لمصر

غزة – تقرير معا – يسعى الفلسطينيون في غزة إلى إعادة ترميم العلاقة مع مصر التي توترت بين حركة حماس ومصر بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيام الجيش المصري بإغلاق الأنفاق على الحدود مع غزة وغمرها بالمياه.


وتأتي هذه الرغبة في ظل الارتباط التاريخي والجغرافي بين قطاع غزة ومصر والعلاقات الاجتماعية والعائلية التي تربط بين الشعبين الشقيقين والممتدة منذ عقود.


وفي هذا الإطار نظم مركز السلام للثقافة والفنون احتفالا فنيا حاشدا تحت عنوان "مصر في عيون فلسطينية" أقيم على مسرح رشاد الشوا في مدينة غزة بمشاركة عشرات المواطنين والوجهاء ونواب في المجلس التشريعي .


وقال المهندس محمد موسى مدير مركز السلام للثقافة والفنون:" فعالية اليوم رسالة حب ووفاء للشعب المصري الذي نعشقه ونحبه ونقدره هذا الشعب الذي ضحى كثيرا من أجل فلسطين التي ارتبطت دماؤه الزكية الطاهرة بتراب فلسطين".


وأضاف موسى لمراسل "معا" " عندما شعرنا بالخطر والقلق من أن هذه العلاقة بدأ يشوبها نوع من التوتر ، وقفنا لنقدم شيئا رغم قلة الإمكانيات وقمنا بهذه اللفته الفنية من اجل محاولة إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه وتوجيه رسالة إلى للشعب المصري أن الشعب الفلسطيني عامة يكن له كل حب وتقدير وخاصة نحن في غزة نعتبر امتدادا جغرافيا وديمغرافيا وفكريا واستراتيجيا إلى مصر الحبيبة..نحن شعب واحد لا شعبين".


وأردف:" مصر أم الدنيا وهي أم فلسطين ومهما حصل لا يجب أن تتخلى مصر عن فلسطين، ولا فلسطين عن مصر نحن شعب واحد هدفنا واحد ومصرنا واحد.. فرحنا واحد".


ورأى النائب في المجلس التشريعي أشرف جمعة أن هذه الفعالية تأتي في إطار تدعيم العلاقة بين الشعبين الشقيقين المصري والفلسطيني نحو علاقة تكون دائما أفضل ومستمرة.


وأشار النائب جمعة إلى الاتصالات التي تجريها القيادة السياسية الفلسطينية مع القيادة السياسية المصرية في مختلف القضايا الهامة.

وقال في حديث لمراسل "معا" الشعب المصري هو الأخ والشقيق الأكبر الذي لا غنى عنه وهو المستقبل ونحن لا ننسى لمصر وقفتها مع شعبنا الفلسطيني".


وأضاف "باعتقادي اليوم رسالة واحدة للشعب المصري انتم الشعب العظيم والذي وقف على مدار العقود إلى جانب الشعب الفلسطيني وأي هفوة يجب أن لا تؤثر على العلاقة مع الشعب الفلسطيني".


ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى إعطاء تعليماته بفتح معبر رفح لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني في غزة ، وقال :"نأمل أن تكون هناك خلال الأيام القادمة استجابة لمطالبات المرضى والعالقين والطلبة بفتح معبر رفح .. من خلال قرار تتخذه مصر بعيدا عن أي خلافات أو رؤى سياسية بما يخدم شعبنا".


بدوره ، وجه المختار أبو شرف اللوح من جمعية المخاتير الشكر لمصر على وقفتها مع الشعب الفلسطيني والتي خاضت حروبا لأجل القضية الفلسطينية.


وقال المختار أبو الشرف لمراسل "معا" نشكر الشعب المصري الذي ضحى من اجل شعبنا كثيرا ونتمنى فتح معبر رفح البري الذي يعتبر شريان الحياة الوحيد لسكان غزة".