وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة نابلس تستضيف مدير عام ضريبة الدخل

نشر بتاريخ: 22/01/2016 ( آخر تحديث: 22/01/2016 الساعة: 11:33 )

نابلس - معا -استقبل حسام حجاوي نائب رئيس الغرفة في مقرها حمزة زلوم مدير عام ضريبة الدخل في وزارة المالية اضافة الى سمر الدحلة مساعدة مدير عام ضريبة الدخل واحمد قرعوش مدير دائرة الشركات الكبرى في وزرة المالية وغسان جودة مدير ضريبة الدخل في محافظة نابلس.


وقد حضر اللقاء كل من عثمان مصلح امين سر الغرفة وسامح طبيلة امين الصندوق اعضاء المجلس سمير قادري وياسين دويكات وطايل حواري وبشير حنني وفايق دروزة .


في مستهل اللقاء رحب حسام حجاوي بالوفد الضيف شكرهم على تلبية الدعوة مؤكد العلاقة الجيدة التي تربط غرفة تجارة وصناعة نابلس وضريبة الدخل وذلك لنقل وجهة نظر القطاع الخاص في بعض القضايا الضريبية والمشاكل وطريقة ايجاد حلول المثلى لها بما يخدم مصلحة جميع الاطراف دون استثناء.


وقد طرح حسام حجاوي بعض المشاكل والمعيقات التي تواجه شريحة عريضة من القطاع الخاص فيما يخص موضوع ضريبة الدخل وكان منها الخدمات التي تقدم لكبار المكلفين من محافظة نابلس لا تتم الا من خلال مكاتب الضريبة في محافظة رام الله وهذا يعيق الحركة الاقتصادية ويساهم في اضاعة الوقت والجهد مطالبا بضرورة توفير تنفيذ هذه الخدمات في محافظة نابلس.


وقد طالب بضرورة الاعتراف من قبل دائرة ضريبة الدخل بالمصاريف الخاصة كمصاريف الضيافة والنقل وكذلك مصاريف السيارات التابعة للشركات والتي تسهم في انتاج الدخل للشركات الملتزمة بتقديم الميزانية الخاصة بها ، كما طالب بتعديل السلفيات المفروضة على التجار للسنة المالية 2016 حسب قانون ضريبة الدخل المعدل ، وطالب بتقديم المزيد من التسهيلات المقدمة من الاخوة مدراء ضرائب الدخل للأخوة التجار بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية التي يعانون منها والتي اثرت سلبا على مصالحهم.


في مداخلته اكد طايل حواري ضرورة عدم ربط اعطاء رخصة الصرافة للصرافين مع براءة الذمة حيث ان المدة الزمنية المعطاة لقطاع الصرافة هي من 15 الى 20 يوم كحد اقصى ، وقد اكد انه تم مناقشة هذا الموضوع مع محافظ سلطة النقد الفلسطينية ووعدهم بالمتابعة مع وزارة المالية بالخصوص لايجاد حل يسهل الحصول على رخصة الصرافة بشكل ميسر .


طرح بشير حنني قضية عدم توفر فواتير ضريبة ببعض النشاطات المتعلقة بعملية النقل للبسكورس والماء وبالتالي لا يتم الاعتراف بالمصاريف المتحققة فعليا وتتعلق بالعملية الانتاجية في التسويات مع دائرة الضريبة .


في حديثه اكد محمدسامح طبيلة بأن الفوائد البنكية يتم المفاوضة حولها من قبل دائرة ضريبة الدخل والاصل ان يتم الاعتراف بها كاملة كمصروف .


وقد اكد عضو مجلس الادارة عثمان مصلح على ضرورة ان يكون المكلف دافع الضرائب على علم باوجه الانفاق لهذه المبالغ المتحصلة من الضرائب.


بمداخلته اكد ياسين دويكات على التعاون المشترك مع ضريبة الدخل في حل بعض ملفات التجار العالقة بطريقة مرنة من خلال الاجتماعات التي تمت بين الضريبة الدخل ونقابة اصحاب مشاغل الخياطة ونقابة الصاغة في غرفة نابلس بالاونة الاخيرة ، كما قدم شكره لحمزة زلوم على مساهمته وجهوده الرائعة في التعديل على قانون ضريبة الدخل ، وقد تحدث حول موضوع السلفيات والخدمات المقدمة في بداية العامة وخصم المصدر وبراءة الذمة وقد اكد على ضرورة ارجاع ملفات الشركات الكبرى الى مدينة نابلس وضرورة تقديم خدمات الشركات الكبرى بنفس محافظاتها ، وعبر بوجهة نظره حول قانون ضريبة الدخل المعدل بأن هذا القانون سيستفيد منه الكثير من الفئات المكلفة مما يتيح توسعة الجباية بشكل افقي ولا يقتصر على بعض الشرائح كالشركات والمصانع المشغلة. 

 
في بداية حديثة شكر حمزة زلوم الغرفة على الدعوة والتعاون المشترك مؤكدا على ضرورة العمل على ايجاد آليات واساليب تعاون جديدة للتوصل للحلول ، كما عرض زلوم الضائقة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية وحالة التقشف المفروضة والتي اعلنت من قبل الحكومة وتطرق لاقتراض السلطة حوالي 200 مليون دولار لتغطية مستحقات القطاع الخاص .


 كما شرح التعديل على قانون ضريبة الدخل المعدل والذي يصب في صالح القطاع الخاص والشركات بغض النظر عن حجمها ، وقد اكد على الاعفاءات الضريبية التي تشمل القطاع الزراعي والذي هو ضمن دائرة المتابعة للجهة القانونية لتنفيذه على ارض الواقع .


في ردوده على بعض التساؤلات اكد زلوم بان انعكاس جباية الضريبة بشكل عام واضح وجلي على قطاع التعليم والصحة وغيرها العديد من القطاعات التي تخدم المواطن الفلسطيني وبخصوص تديم الخدمات للشركات الكبرى في المحافظات اكد بان الكادر الوظيفي في وزارة المالية محدود ووعد في حال توفر طاقم جديد سوف يتم رفد دوائر المحافظات بهم للتسهيل على شركات للحصول على الخدمات بشكل سلس وميسر.


 اما بخصوص الغرامات المفروضة على بعض الشركات نتيجة التأخير في تقديم الاقرارات السنوية فقد ناشد اصحاب الشركات بضرورة الاسراع في عملية التسوية الضريبية في بداية العامة ، وتقديم الاقرار في موعده المقرر.


فيما يتعلق بموضوع الحصول على رخصة الصرافة فقد اكد زلوم بأنه اجتمع مؤخرا مع محافظ سلطة النقد لمناقشة بعض المشاكل التي يعاني منها قطاع الصرافة وبناءً عليه فقد تم تشكيل لجنة مكونة من وزارة المالية وسلطة النقد الفلسطينية للمتابعة فيما بينهما لإيجاد الحلول المناسبة والمرضية.


وقد اكد غسان جودة مدير ضريبة دخل نابلس على التعاون في حل كافة المشاكل العالقة المتعلقة بملفات بعض المكلفين ، كما ابدى استعداد دائرته للتعاون المشترك لايجاد الحلول لاي اشكال يتعرض له المكلف.


اما بخصوص المصاريف المتعلقة بانتاج الدخل فقد تم اتخاذ قرار بالاعتراف بها جميعها اذا كانت متعلقة فعلا بانتاج الدخل مع وجود اثباتات تؤكدها.