وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية- المحافظ يسلم وفدا من الصليب الأحمر تقريرا حول خروقات الإحتلال

نشر بتاريخ: 26/01/2016 ( آخر تحديث: 26/01/2016 الساعة: 17:52 )
قلقيلية- معا- سلم اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية اليوم تقرير الخروقات الإسرائيلية للعام 2015 والذي أعدته دائرة العلاقات العامة والإعلام في المحافظة لوفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.

جاء ذلك خلال لقائه الوفد الذي ضم "ماريا رودريغس مارسيدس" رئيسة البعثة، و"مارك توملينسون" مندوب الحماية لمنطقة قلقيلية وطولكرم وسلفيت، وأيمن عورتاني مكتب نابلس في دار المحافظة.

وخلال اللقاء أشاد المحافظ بالدور الإنساني للجنة الدولية للصليب الأحمر، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني يحتاج الى حماية دولية خاصة في ظل ارتفاع الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني والتي يتم ترصيدها من قبل مؤسسات فلسطينية ودولية، مطالباً بضرورة التحرك من قبل المؤسسات الدولية لصون حقوق الشعب الفلسطيني مما تقوم به إسرائيل من أعمال التهويد التي تشمل الاستيطان والجدار واعتداءات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين.

وأكد المحافظ ... أن حكومة اليمين في إسرائيل تسعى إلى فرض أجندتها الاستيطانية على المشهد السياسي في إسرائيل من خلال الضغط على الحكومة الإسرائيلية لتبني مشاريع استيطانية، والتي كان آخرها الشارع الالتفافي في منطقة النبي الياس حيث من المقرر أن يصادر هذا الشارع إذا ما تم إقامته 108 دونم، وسيحرم بلدة النبي الياس من التوسع الهيكلي ويضرب بنيتها الاقتصادية والزراعية، مضيفا أن محافظة قلقيلية مثالا واضح للإرهاب الإسرائيلي اليومي، وقال أن الاحتلال بإجراءاته اليومية ينغص على المواطنين حياتهم ويضيق عليهم في سبل العيش من خلال سرقة مواردهم الطبيعية كالمياه.

وقال المحافظ .. " انه وبالرغم من إجراءات الاحتلال إلا أنه يوجد لدى المواطنين إرادة حياة وتمسك بالأرض والانغراس فيها وهذا يتجلى من خلال النجاحات اليومية التي يحققها المزارع الفلسطيني، ولهذا قمنا بإعداد الخطة الإستراتيجية للقطاع الزراعي وهي خطة واعدة تسلط الضوء على الواقع الزراعي وتعمل على توجيه المانحين نحو هذا القطاع الهام والذي يعتبر عصب الحياة، لهذا نأمل من الصليب الأحمر الدولي مساعدتنا في الخطة.

من ناحيتها شكرت "ماريا مارسيدس" المحافظ على ما قدمه من معلومات خلال اللقاء وأكدت على أن الصليب الأحمر الدولي يعمل على التواصل مع كافة المناطق للاطلاع على الوضع الميداني وما يحدث من تطورات ميدانية هامة.

وجرى خلال اللقاء بحث عدة قضايا تتعلق بالوضع المعاش والهموم التي تواجه مواطني المحافظة.