وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللواء الجيوسي : هكذا نعمل لاجل المواطن في اصعب الظروف

نشر بتاريخ: 27/01/2016 ( آخر تحديث: 28/01/2016 الساعة: 11:53 )
اللواء الجيوسي : هكذا نعمل لاجل المواطن في اصعب الظروف
بيت لحم - خاص معا - قال مدير الارتباط العسكري اللواء جهاد الجيوسي ان الاتصالات مع الاسرائيليين لم تتأثر رغم اندلاع الهبة الشعبية منذ تشرين الاول الماضي كاشفا عن تسليم مئات الاسرائيليين.

وأضاف الجيوسي في مقابلة مع غرفة تحرير معا ان الارتباط الفلسطيني يعقد اجتماعات مستمرة مع نظيره الاسرائيلي من اجل تسهيل حياة المواطنين.

وأوضح ان الاجتماعات تعقد حسب الحاجة لخدمة المواطنين وليس بشكل دوري، مؤكدا انه يضطر شخصيا لعقد اجتماعات مع مسؤولين في الارتباط العسكري الاسرائيلي لحل بعض القضايا مثل التنسيق لدخول الاجهزة الامنية الى المناطق التي لا تخضع لسيطرتها، والتنسيق لدخول المرضى المرفوضين امنيا، والتنسيق للمزارعين لقطف ثمار الزيتون، اضافة الى التنسيق في حالات الاحوال الجوية.

ونفى الجيوسي وجود لجان امنية مشتركة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. لكنه قال "ان معظم القضايا تحل هاتفيا".

ويعمل الارتباط العسكري حاليا على رفع التضييق الذي فرضه الجيش الاسرائيلي على بلدة بيت عور قضاء رام الله بعد العملية التي نفذت في "بيت حورون"، متوقعا رفع الحصار يوم غد يقول الجيوسي.

وقال ان الارتباط العسكري هو القناة الرسمية في التعاطي مع الجانب الاسرائيلي، حيث تعمل من خلال مكاتبها الثمانية في الضفة الغربية لتسهيل حياة المواطنين.

وعين الجيوسي مديرا للارتباط العسكري من قبل الرئيس عباس عام 2012 . واوضح" ان عدد افراد الجهاز يبلغ 392 شخصا".

واكد ان الارتباط العسكري يتلقى تعليماته من القيادة الفلسطينية خاصة ان التنسيق منصوص عليه ضمن الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ويخضع لرقابة من قبل اللجنة التنفيذية الفلسطينية.

واشار الى ان عمل جهاز الارتباط لا يفرق بين الفصائل الفلسطينية ويعمل على التنسيق لمواطنين فلسطينيين من مختلف الاحزاب..." الارتباط والتنسيق ليس بدعة ولا اختراع فلسطيني اسرائيلي بل هو موجود بين كافة البلدات والشعوب المحتلة".

الفرق بين الارتباطين المدني والعسكري

وقال ان العلاقة بين الارتباطين المدني والعسكري الفلسطينيين تكاملية، حيث يعملان لخدمة المواطنين، مؤكدا ان الارتباط العسكري عمله اكثر للتنسيق للاجهزة الامنية التي تسعى دائما لحفظ الامن للمواطنين.

وقال ان المبدأ الاساسي في عمل الارتباط العسكري تقليص زمن الاستجابة لاي طارئ في المناطق التي لا تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية، والوصول السريع للاجهزة الامنية ذات الصلة.

وقال ان الجانب الاسرائيلي معني بادارة الملف الفلسطيني وليس حله.

وقال ان الهبة تعبير عن واقع واحتقان الشارع الفلسطيني الذي لم يجد حلا للحصول الى دولة فلسطينية.

تأمين الافراج عن مواطنين

وقال ان الارتباط العسكري يعمل من خلال اتصالاته لدفع جيش الاحتلال للافراج عن الاطفال الفلسطينيين خلال اعتقالهم، موضحا ان الارتباط نجح في الافراج عن 224 طفلا فلسطينيا دون 18 عاما خلال 2015 مقابل 404 اطفال خلال 2014.

كما نجح الارتباط في تأمين الافراج عن 434 مواطنا فوق 18 عاما اعتقلهم الاحتلال دون سبب، مقابل 827 مواطنا خلال 2014.

واضح ان الافراج لا يتم بمقابل، بل تجري الية العمل من خلال تلقي المعلومة باعتقال احد الاطفال من قبل عائلته، حيث يتم تحديد مكان الاعتقال بعد اخذ رقم بطاقته الشخصية أو اسمه بالكامل، والاتصال مع الارتباط العسكري الاسرائيلي الذي بدوره يقوم بدوره بالتنسيق بين الاجهزة الاسرائيلية حيث يعمل على الافراج عن الطفل في حال لا توجد عليه أي قضايا "امنية".

وأشار الى ان التنسيق يجب ان يتم قبل تسليم الطفل من قبل الجيش الى الشرطة الاسرائيلية التي بدورها تتخذ الاجراءات القانونية بحق الطفل.

تسليم مئات الاسرائيليين

وكشف الجيوسي عن ان الجهاز قام بالتعاون عن طريق ارباط الشرطة بتسليم 634 شخصا يحملون الجنسية الاسرائيلية الى الجانب الاسرائيلي دخلوا اراضي الضفة الغربية خلال 2015، بعضهم متهم بقضايا سرقة وقتل ومخدرات مقابل 622 شخصا خلال 2014.

بالارقام

الارتباط العسكري ساعد في التدخل السريع للدفاع المدني بـ 107 حالات خلال 2015.

اعاد الارتباط العسكري 521 امانات للمواطنين مثل الهويات واجهزة جوال وغيرها.

ساعد الارتباط العسكري في التسنيق لـ 137 حالة لمعالجة اجسام مشبوهة في المناطق التي لا تخضع لسيطرة السلطة.

نسق الارتباط العسكري لـ 11484 تدخل للشرطة الفلسطينية، و2545 تدخل لبقية الاجهزة الامنية في المناطق التي لا تخضع لسيطرة السلطة.

عالج الارتباط العسكري 78 شكوى على الجيش والشرطة الاسرائيلية والمستوطنين من قبل مواطنين فلسطينيين.

ساعد الارتباط العسكري في حل 55 حادث سير خلال 2015.

مقابلة وجدي الجعفري

.jpg?_mhk=66be26835f8854925b45134a32e83c43f0ccdbe1eedb390e8b6fc0cae2f0b0636b2c3649e9b97cfe5b99df3d25cefca4' align='center' />
364316#