وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير الوكالة التركية للتنمية والتعاون "تيــكا"يزور نابلس

نشر بتاريخ: 31/01/2016 ( آخر تحديث: 31/01/2016 الساعة: 17:25 )
نابلس- معا- اجتمعت نائب المحافظ عنان الأتيرة، يوم السبت، في مقر محافظة نابلس مع مدير الوكالة التركية للتنمية والتعاون "تيــكا" بولنت كوركماز والوفد المرافق.

وضم الوفد كل من: رئيس جمعية خريجي تركيا في فلسطين د. سمير شماسنة، وعدد من أعضاء الهيئة الادارية للجمعية، ود. خالد قادري عضو لجنة إدارة بلدية نابلس، والمهندس نصير عرفات مدير اللجنة الأهلية في مدينة نابلس، ود. محمد عواد مدير التربية والتعليم في نابلس، بحضور مدير عام الشؤون الإجتماعية في المحافظة عمر سعد، ومدير وطاقم العلاقات العامة في المحافظة.

واستعرض الطرفان خلال الإجتماع عمق العلاقات الفلسطينية التركية والارث التاريخي التركي الذي تزخر به مدينة نابلس مثل المستشفى الوطني، ومدرسة الفاطمية التي أعيد ترميمها بداية العام الماضي من قبل الوكالة التركية وغيرها، بالاضافة الى بحث سبل التعاون المشترك.

وابدى مدير الوكالة التركية للتنمية والتعاون "تيــكا" بولنت كوركماز، استعداد الوكالةللتعاون مع محافظة نابلس في شتى المجالات من أجل المحافظة على الإرث التاريخي التركي، والى إمكانية التعاون في مجال المشاريع الخدماتية الأخرى ودعم مشاريع صغيرة وكبيرة الحجم.

ونوّه كوركماز الى أن المشاريع التي تنفذها الوكالة يجب ان تحقق عدة فوائد أهمها الحفاظ على الإرث التاريخي.

وتحدثت الأتيرة حول العديد من القضايا والمشاكل التي تواجهها محافظة نابلس أهمها الاحتلال، والاستيطان، ونسبة البطالة المرتفعة لدى الشباب، وأهمية العمل على تنفيذ المشاريع التشغيلية، والتركيز على التعليم المهني للشباب بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، مطالبة المساعدة في إنشاء غرفة عمليات مركزية للطواريء يكون مقرها محافظة نابلس، ودراسة مشروع إنشاء بيت للمسنين والأطفال بإدارة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وسلمت نائب المحافظ الأتيرة مدير الوكالة التركية، مشروع "السلم الهيدروليكي" لجهاز الدفاع المدني، في حين وعد الأخير بالنظر الى المشروع وإمكانية تنفيذه.

وقال د. خالد قادري إن المشاريع المقترحة للبلدية بخصوص بناء المدارس أو ترميمها تتقاطع مع وزارة التربية والتعليم وبتنسيق تام معها، مضيفاً أن مديرية الصحة بحاجة الى مركز صحي في البلدة القديمة واخر في المنطقة الشرقية من أجل خدمة الالاف من أبناء شعبنا.

وأعلن رئيس جمعية خريجي تركيا في فلسطين د. سمير شماسنة عن إنطلاق عمل الجمعية رسمياً كجمعية غير ربحية تضم كافة التخصصات العلمية والأدبية من أطباء ومهندسين ومحامين وصيادلة وأكاديمين، وبفروع تمثلها في كافة محافظات الوطن بما فيها قطاع غزة بهدف تبادل المعلومات والتعاون الثقافي والعلمي بين فلسطين وتركيا، والهدف الآخر المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة التركية للطلبة الفلسطينين "البكالوريوس والماجستير، والدكتوراه" بالاضافة الى أهداف أخرى تتعلق بالطفل والمرأة وغيرها.

ودعا رئيس الجمعية المشاركين الى حضور حفل إعلان الجمعية خلال الاسبوع القادم في فندق الموفينبك- رام الله.