وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة أريحا تزرع الاشجار في مقام النبي موسى

نشر بتاريخ: 01/02/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
محافظة أريحا تزرع الاشجار في مقام النبي موسى
اريحا- معا- نظمت مديرية زراعة اريحا والأغوار، اليوم الاثنين، فعالية بمناسبة يوم الشجرة بالتعاون مع دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية في اريحا، التي استهدفت تشجير مقام النبي موسى بمناسبة هذا اليوم الوطني، وبمشاركة من الفعاليات الرسمية والشعبية.

وافتتح الفعالية م. ماجد الفتياني محافظ اريحا والأغوار، بحضور د. زكريا سلاودة الوكيل المساعد في وزارة الزراعة، وقائد المنطقة العميد ركن محمد الاعرج، وممثلي الأجهزة الأمنية، ورئيس بلدية اريحا محمد جلايطة، ومدير اوقاف اريحا الشيخ محمد عبد الإله، وممثلي هيئة الجدار والإستطيان، وعدد من المتطوعين الأوروبيين .

واشار محافظ اريحا والاغوار ماجد الفتياني، إلى الاهمية التاريخية لمقام النبي موسى في اريحا، وقال "ان هذه الاهمية تُحتم علينا الاهتمام والعناية به، بالاضافة لوجود المقابر المحيطة والتي لها احترامها، وان نشاط زراعة الاشجار هو دعوة لكل المواطنين للحضور الى هذا المكان والاحتفاء به.

وشدد الفتياني على العلاقة الناتجة من زراعة الارض بالاشجار، اذ انها تربط الانسان بالارض، وان في هذا النشاط رسالة للكل مضمونها ملكية هذا المقام للشعب الفلسطيني مؤكدا ان الجهات الرسمية تسعى من اجل ان يكون هناك نشاط دائم في المقام ليس فقط في الاحتفالات الموسمية.

وافاد مدير زراعة اريحا والأغوار م. احمد فارس، "ان اقامة هذه الفعالية في هذا المكان المقدس المحاط بالمستوطنات والمجاور للقدس لنقول للإحتلال بأننا صامدون متجذرون بهذه الأرض الحدودية بوابة فلسطين الشرقية، وتبعد 200م عن المنطقة الحدودية، والتي تمتد من شمال الى جنوب البحر الميت بعمق يتراوح من 10- 15/كم".

وتابع فارس "تتزامن هذه الفعالية مع مشروع تخضير فلسطين الذي نقوم من خلاله بتوزيع الاف الأشتال الحرجية والمثمرة، وزراعتها في الأراضي المتاخمة للمستوطنات والمهددة بالمصادرة".

وقال سلاودة ان هذا النشاط يدخل ضمن مشروع تخضير فلسطين، والذي تنفذه الوزارة منذ 5 سنوات، لزراعة مختلف انواع الاشجار مضيفا ان الوزارة رصدت هذا العام 18 مليون شيقل لزراعة الاشجار، مشيرا الى ان المزارعين المستفدين من المشروع يدفعون مبلغ رمزي للحصول على الاشجار.

واوضح الشيخ عبد الاله ان هذه المقامات التاريخية لها جذور اسلامية عريقة وواجب علينا ان نقوم بكل ما يلزم من اجل الحفاظ عليها، وان هذا المقام بني في عهد صلاح الدين الايوبي، شاكرا جميع الجهات التي تهتم في المقامات الاسلامية.