وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شحادة لمعا: امريكا غير قادرة على تحريك ملف المفاوضات

نشر بتاريخ: 22/02/2016 ( آخر تحديث: 22/02/2016 الساعة: 20:33 )
شحادة لمعا: امريكا غير قادرة على تحريك ملف المفاوضات

غزة- معا – استبعد مسؤول فلسطيني اليوم الاثنين أن يكون هناك فرصة لإعادة المفاوضات مع إسرائيل بالرعاية الأمريكية.


وقال جميل شحادة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وأمين عام الجبهة العربية خلال زيارة مكتب "معا" في غزة :" لا أعتقد أن الأمريكان لديهم الرغبة أو القدرة على تحريك ملف المفاوضات .. في أوجه قوتهم لم يستطيعوا إلزام إسرائيل الإفراج عن 30 أسيرا فلسطينيا من سجون الاحتلال".


وأضاف "أمريكا دخلت مرحلة الانتخابات وهذه الفترة تقلل من قدرة الإدارة الأمريكية في ممارسة أي شكل من أشكال الضغط على إسرائيل".


وتابع:" لا أعتقد أن هناك إمكانية لأن يكون هناك أي فرصة للمفاوضات بالرعاية الأمريكية"، معتبرا التحرك الأمريكي محاولة للالتفاف على الجهود التي تبذل من قبل اللجنة الرباعية وفرنسا من أجل إصدار قرار في مجلس الأمن ولعقد مؤتمر دولي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تقضي بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من أراضي الضفة الغربية".


وأردف شحادة أن الرئيس محمود عباس أكد خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في عمان أننا ذاهبون إلى مجلس الأمن من أجل إصدار قرار لإدانة الاستيطان ووقفه.


وقال:"إننا ذاهبون على أساس الأفكار الفرنسية في عقد مؤتمر دولي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وماضون في معالجة الوضع الداخلي الفلسطيني وإنجاز المصالحة التي نأمل أن تتحقق خلال الأيام القادمة".


وأكد شحادة أن السلطة ماضية في تنفيذ قرارات المجلس المركزي ، وقال :" لن نواصل التزاماتنا الموقعة مع إسرائيل إذا لم تلتزم بالاتفاقيات ووقف الاستيطان والقتل على الهوية وفي شوارع الضفة الغربية".


وفي ملف المصالحة، أعرب شحادة عن أمله بان ترى حكومة الوحدة الوطنية النور خلال قريبا ، وقال :"نأمل أن ترى حكومة الوحدة النور قريبا بعد اللقاءات الاولية التي جرت بين حركتي فتح وحماس في الدوحة".


وأشار شحادة إلى وجود تفاهمات حول تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء الانتخابات وحول العديد من القضايا المطروحة لموافقة قيادة الحركتين عليها بالإضافة إلى التشاور مع فصائل العمل الوطني .


وأعرب شحادة عن أمله بان يتم اللقاء الثاني في الدوحة خلال الأيام المقبلة وتكون هناك موافقة من قبل حركة حماس على تشكيل حكومة وحدة والمشاركة فيها وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني.


هذا ورافق شحادة في زيارته إلى مكتب معا كل من هاني أبو عمرة مسؤول الإعلام في الجبهة العربية وجميل عاشور أمين سر الجبهة بغزة.

وكان في استقبال الوفد عماد عيد مدير مكتب معا وكافة الزملاء.

إعداد: أيمن أبو شنب