وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من "USAID" يزور يطا

نشر بتاريخ: 24/02/2016 ( آخر تحديث: 24/02/2016 الساعة: 19:20 )
وفد من "USAID" يزور يطا

الخليل- معا- التقى المحامي موسى مخامرة رئيس بلدية يطا، اليوم الأربعاء في قاعة البلدية، توماس ستال القائم بأعمال مساعد مدير مكتب الديمقراطية والنزاعات والمساعدات الإنسانية في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الـ ((USAID، والوفد المرافق له الذي ضم كل من ماهر فريجات، وريم جعفري والكسندر كلايت، ودانيال موريس.

وحضر اللقاء جمع من وجهاء المجتمع المحلي ومدراء المؤسسات والمديريات الحكومية والأهلية وأعضاء وموظفي البلدية، وأستهل مخامرة حديثه بالترحيب بالوفد شاكراً إياهم على تلبية الدعوة والزيارة للاطلاع على انجازاتهم السابقة والحالية في المدينة وقراها والمقدرة بمبلغ 14مليون دولار خلال الأعوام السابقة.

واستعرض مخامرة في كلمة شاملة، الواقع التنموي والخطط المستقبلية والمديريات السيادية التي حققتها البلدية للنهوض بالمدينة نحو محافظة تمتلك كافة المقومات، مركزاً على قطاع مياه الشرب والأزمة الخانقة التي تعاني منها المدينة وخاصةً في فصل الصيف وحاجة المدينة إلى شبكات جديدة بعد أن مضى عقود على تأسيسها.

وأضاف مخامرة في حديثه إلى قطاع الصرف الصحي، والطرق الداخلية والرابطة مطالباً بتأهيلها، وقطاع التربية والتعليم منوهاً إلى أن يطا بحاجة إلى مدرسة في كل عام وأن هناك 24الف طالب وطالبة يتوجهون إلى المدارس يومياً، مركزاً أيضاً على أهمية تطوير متنزه البلدية الذي يعتبر المتنزه الوحيد في المدينة للطلاب والعائلات ، مستعرضاً المخطط الهيكلي الجديد لمدينة يطا الذي أصبح مساحته 33الف دونماً.

وأبرز مخامرة في اللقاء قضية سيل المجاري المار في أراضي يطا بطول 14 كم الذي يعاني منه سكان المدينة منذ عشرات السنين ويقسم أحيائها إلى جزأين ويلوث هواءها وتربتها ومياهها الجوفية وينشر الحشرات والروائح الكريهة والأمراض، وذلك من خلال عرض فيلم وثائقي قصير على الضيوف والحضور ليبرز أهمية هذه القضية ومعاناة السكان والحاجة إلى سقفه ومنع الضرر، وإشراك بلدية يطا في مشروع محطة التنقية مع بلدية الخليل.

بدوره شكر "ستال" البلدية على حفاوة الاستقبال مثمناً الصداقة التي تربط الشعبين الأمريكي والفلسطيني مبدياً استعداده التام للتعاون ضمن برامج المساعدات التي أطلقتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم ومساندة المنطقة في مختلف المجالات الحيوية والتنموية ومن بينها برامج دعم وتعزيز الهيئات المحلية في مشاريع البنية التحتية المختلفة.

وعبر ستال عن تعاطفه واهتمامه بجملة من القضايا التنموية، موضحاً أن هذه الزيارة هدفها استطلاعي واستكشافي للدعم المستقبلي في مجال المشاريع التنموية والتي من شأنها أن تساهم في النهوض بالمدينة اقتصادياً ، مشيراً إلى همة المجلس البلدي والتي تشجع للمواصلة في التعاون المشترك.
وخلال اللقاء سلم مخامرة للقائم بأعمال مساعد مكتب الديمقراطية السيد توماس ستال والوفد المرافق له دروعاً تذكارية تقديراً لجهودهم في دعم عملية التنمية والبناء في مدينة يطا، بالإضافة إلى حزمة من المخططات ووثائق المشاريع الحيوية التي تأمل بلدية يطا من الضيف وضعها على سلم أولويات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وعقب اللقاء اصطحب نائب رئيس البلدية د. جمال بحيص الوفد الضيف في جولة ميدانية واستطلاعية استهلت بزيارة مدرسة تلة الصمود المستأجرة ومن ثم زيارة منتزه البلدية في بلدة الكرمل.