وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلفيت: ورشة عمل حول الضمان الاجتماعي

نشر بتاريخ: 27/02/2016 ( آخر تحديث: 27/02/2016 الساعة: 11:21 )
سلفيت: ورشة عمل حول الضمان الاجتماعي
سلفيت- معا- عقدت نقابة البتروكيماويات في محافظة سلفيت، ورشة عمل حول "الضمان الاجتماعي في فلسطين"، والتي هدفت إلى تعريف المشاركين بأهمية الضمان الاجتماعي ونظم التقاعد، ومناقشة نظام الضمان الاجتماعي الفلسطيني المقترح والذي صادق عليه مجلس الوزراء قبل ايام؛ لما له اهمية من استرداد اموال طائلة لدى الاحتلال من حقوق العمال طوال سنوات الاحتلال والتي نصت اتفاقية باريس الاقتصادية على استرجاعها في حالة تطبيق الضمان الاجتماعي الفلسطيني.

وشارك في الورشة عدد من اعضاء النقابة من سلفيت وقراها، ورئيس النقابة العامة محمد الحزام الذي رحب في بداية الورشة بالحضور، واثنى على حضورهم ووعيهم بمدى أهمية معرفة تطبيق الضمان الاجتماعي.

وافتتح ورشة العمل رئيس الدائرة القانونية علاء يونس مؤكدا أهمية عقد هذه الورشة لتوعية المشاركين بنظام الضمان الاجتماعي والوقوف على آخر المستجدات بخصوصه.

وتطرّق التدريب خلال الورشه إلى التعريف بالضمان الاجتماعي واهميته والنسبة المقتطعه من العمال وهي 7,5 ومن ارباب العمل وهي 8,5 وهي نسبة بحاجة لتعديل بنظر العمال؛ كما تطرقت الورشة الى أنواع أنظمة التقاعد، ومزايا كل نظام، السلبيات والايجابيات، علم الاكتواري المرتبط بالضمان الاجتماعي، ونسب المساهمة لكل من الموظف ورّب العمل، المنتفعون، شروط الانتفاع، واقع الضمان الاجتماعي في فلسطين، إدارة نظم التقاعد، والسياسات الاستثمارية لصندوق التقاعد الفلسطيني والمعاملة الضريبية حيث تخللها حالات عملية لأسس كل نظام، التامين الصحي والشيخوخة والامومة؛ واهمية الضمان الاجتماعي لإطراف الإنتاج الثلاث الحكومة والعمال وارباب العمل.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش للكثير من الأسئلة والطروحات التي ساهمت في تعميق المعرفة بمفهوم وأساسيات نظم الضمان الاجتماعي؛ التي اجاب عنها المدرب؛ وطالب المشاركون بزيادة الورش التوعوية مشيدين بطريقة وأسلوب التدريب القائم على المشاركة الفعالة، والبعيد عن التلقين والملل والطرق التقليدية المكررة.

وتأتي هذه الورشة ضمن سياق سلسسلة من ورش العمل التثقيفية والتوعوية من قبل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، التي تهدف إلى نشر الوعي والثقافة في مختلف المجالات المتعلقة بالضمان الاجتماعي.