وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قريبا: اعلان تركي اسرائيلي مشترك عن علاقات طبيعية

نشر بتاريخ: 29/02/2016 ( آخر تحديث: 01/03/2016 الساعة: 09:42 )
قريبا: اعلان تركي اسرائيلي مشترك عن علاقات طبيعية

بيت لحم – معا - كشفت الصحيفة التركية "حريات" اليوم الاثنين عن أنه سيصدر قريبا اعلان مشترك تركي اسرائيلي عن علاقات طبيعية بين الجانبين.

وأشارت الصحيفة الى أن وزير الخارجية التركي مولود جاووش اوغلوا قال في اجتماع "الكابينيت الموحد" التركي بحضور الرئيس طيب رجب اوردغان الأسبوع الماضي، "انه بات قريبا الاعلان بشكل مشترك مع اسرائيل عودة للعلاقات الطبيعية بين البلدين ".

وقد تدهورت العلاقات بين الجانبين عقب اقتحام سفينة مرمرة التركية من قبل الجيش الاسرائيلي وهي في طريقها نحو قطاع غزة، وما تسبب ذلك في مقتل 9 اتراك كانوا على متن السفينة، وبعد مرور وقت على أزمة شديدة في العلاقات بين الجانبين بدأت مفاوضات للخروج من هذه الأزمة، وكان موضوع رفع الحصار عن قطاع غزة أحد النقاط الخلافية بين الجانبين، وقبل عدة أيام نشرت وسائل الاعلام عن مصادر في حماس قولها" ان مفاوضات تجري بين تركيا واسرائيل لفتح ميناء بحري في قطاع غزة، وهذا ما نفاه منسق شؤون المناطق في حكومة نتنياهو الجنرال بولي مردخاي" .

وقد نقلت بعض المواقع العبرية ما نشرته الصحيفة التركية اليوم بتفاؤل كبير عن قرب انهاء ازمة العلاقات بين الجانبين، حيث ذكر موقع القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي بأنه من المتوقع ان يصدر الاعلان المشترك عن العلاقات الطبيعية بعد 3 أيام.

لكن يبقى السؤال انه وفي حال صدور هذا الاعلان ما هي الأمور التي اتفق عليها الجانبان؟ وهل قطاع غزة له نصيب من هذا الاتفاق؟ .