وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبحاث الأراضي يعقد ورشة عمل لرصد احتياجات التجمعات البدوية شرق القدس

نشر بتاريخ: 29/02/2016 ( آخر تحديث: 29/02/2016 الساعة: 19:17 )
الخليل- معا- عقد مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية، اليوم الاثنين، ورشة عمل لعرض ومناقشة نتائج دراسة دليل واحتياجات التجمعات السكانية لبدو شرق القدس.
وعقدت الورشة ضمن أنشطة مشروع "تعزيز الديمقراطية والنشاط الاقتصادي المحلي من خلال تقوية وتعزيز منظمات المجتمع المحلي" الذي ينفذه المركز بالشراكة مع منظمة العمل ضد الجوع ومؤسسة ادوار والممول من الاتحاد الأوروبي.
وحضر الورشة عدد من مخاتير ووجهاء عشائر التجمعات البدوية وعدد من المواطنين في التجمعات السكانية.
وقدمت إيناس اسعد من مركز أبحاث الأراضي تعريفا مختصراً لأنشطة المشروع المختلفة وتطرقت إلى أهمية الدراسة التي تعتبر قاعدة بيانات يمكن اعتمادها لرسم إستراتيجيات التدخلات والأنشطة المطلوبة لمواطني التجمعات السكانية البدوية والاستجابة لاحتياجاتها.
ثم قدمت شيرين شاور عرضا تقديميا للدراسة التي أعدها مركز أبحاث الأراضي عن التجمعات السكانية والتي تضمنت الوضع السكاني والتعليمي والصحي والجيوسياسي والبنى التحتية وعرضت احتياجات وأولويات هذه التجمعات.
وخلصت الورشة إلى تحديد أولويات احتياجات التجمعات السكانية وأبرزها الحاجة إلى الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية وتقنيات الحصاد المائي، وتوفير وسائل نقل للطلاب البعيدين عن المدارس، وتوفير فرص عمل للمواطنين في هذه التجمعات، وفي الجانب الصحي أوصى المشاركين بتكثيف أيام دوام موظفي الصحة وإيجاد مركبة اسعاف لخدمة المواطنين.