وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يبحث مع خارجية بنما سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية

نشر بتاريخ: 29/02/2016 ( آخر تحديث: 29/02/2016 الساعة: 19:33 )
المالكي يبحث مع خارجية بنما سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية
رام الله- معا- التقى وزيرالخارجية د. المالكي مع نائب رئيس جمهورية بنما وزيرة الخارجية إيزابيل دي الفارادو في مقر مجلس حقوق الإنسان في جنيف، حيث تبادلا وجهات النظر حول قصايا الساعة وتحديدا الاوضاع في منطقة الشرق الأوسط وما يحدث في داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة من اجراءات إسرائيلية تصعيدية تطول المسجد الأقصى. والحرم الشريف وتغطي كافة مناحي الحياة في مدينة القدس المحتلة، اضافة للتصعيد في بقية الأراضي المحتلة من اعتقال واغتيال ومصادرة وبناء استيطاني وهدم. 
واستفسرت الوزيرة عن الخطوات الواجب اتخاذها من اجل استتباب الامن والهدوء. كما تم الحديث عن المبادرة الفرنسية وضرورة دعمها والتوجه الفلسطيني بالتحرك نحو مجلس الامن. كما اثير موضوع اعتراف بنما بدولة فلسطين واهمية ان تلعب بنما دورا لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء. 
اكدت الوزيرة على رغبة بلدها في الاعتراف بدولة فلسطين وان القضية اصبحت محسومة لديهم، لكن بانتظار الوقت المناسب لذلك. في المقابل عرضت ان يتم فتح بعثة دبلوماسية لفلسطين في بنما ريثما يتم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين والذي تأمل ان يكون قريبا. 
كما اتفق الوزيران على متابعة هذا الموضوع عبر القنوات الرسمية، ووعد الوزير المالكي بدراسة المقترح البنمي ما دام مرتبط بالاعتراف الكامل ولو لحين، وضمن تعهدات بتحقيق ذلك.
كما وعدت الوزيرة القيام بزيارة قريبة لفلسطين، مع رغبتها بالمساهمة في دفع عملية السلام قدما.