وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حديث الصباح- فلسطين وحصولها على المرتبة 195 بوصول الأطفال للعدالة

نشر بتاريخ: 01/03/2016 ( آخر تحديث: 01/03/2016 الساعة: 16:53 )
حديث الصباح- فلسطين وحصولها على المرتبة 195 بوصول الأطفال للعدالة
رام الله- معا- قالت مسؤولة حقوق الأطفال في مؤسسة إنقاذ الطفل كايرو عرفات، إن الأطفال في فلسطين يعانون من ظروف صعبة خصوصا في ظل الصراع مع اسرائيل، وبناء على ذلك حصلت فلسطين على المرتبة 195 في العالم بوصول الأطفال إلى العدالة.

وأوضحت عرفات في لقاء مع برنامج حديث الصباح والذي يبث على فضائية معا يوميا عدا السبت والأحد، إن المرتبة التي حصلت عليها فلسطين فيما تتعلق بالوصول للعدالة وهذا يعني مدى قدرة الأطفال في الوصول إلى المحاكم بفعالية للدفاع عن حقوقهم.

وأضافت إن فلسطين منحت مركز "دولة مراقبة غير عضو" في الأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، مما سمح لها بالانضمام إلى مختلف الاتفاقيات الدولية، حيث انضمت السلطة الفلسطينية إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل عام 2014، وانضمت في اليوم نفسه أيضا إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة.

وأكدت إن انضمام السلطة الوطنية الفلسطينية إلى اتفاقية حقوق الطفل على نيتها لأن تكون ملتزمة قانونيا بموجب أحكام اتفاقية حقوق الطفل ضمن نطاق صلاحياتها التنفيذية المحدودة في الأراضي الفلسطينية المحتلة،مشيرا انه يسمح للأطفال دون سن الخامسة عشرة لرفع دعوى أمام المحكمة، ولكن يجب القيام بذلك من خلال ولي الأمر.