وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل تنتهي ازمة المعلمين بهذه المبادرة؟

نشر بتاريخ: 02/03/2016 ( آخر تحديث: 03/03/2016 الساعة: 00:41 )
هل تنتهي ازمة المعلمين بهذه المبادرة؟

نابلس- معا - اعلن المعلمون مساء اليوم الاربعاء رسميا انه اذا وافقت الحكومة على مبادرة الكتل البرلمانية سيتم تعليق الاضراب فورا والعودة الى المدارس.

وقال حامد صنوبر الناطق الاعلامي باسم حراك المعلمين خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة نابلس ان الكتل البرلمانية ومؤسسات المجتمع المدني قدمت مبادرة للمعلمين وقد صوت عليها المعلمون كافة وقد وافقوا عليها بالرغم من انها لا تلبي الحد الادنى من مطالبهم الا ان المعلمين وافقوا عليها لايصال رسالة للراي العام الفلسطيني بان هذه المبادرة تشكل بريق امل للخروج من الازمة.

واضاف صنوبر" اننا فوجئنا من قبل الحكومة اليوم برفضها لهذا الاتفاق رفضا قاطعا بل بدات بالتلويح بفرض عقوبات مالية وادارية على المعلمين مشيرا الى ان هذه المبادرة تسمح للمعلم بالعودة بكرامة امام طلابه قائلا ان المعلمين لن يعودوا الى المدارس تحت التهديد وهذا اصبح واضح وجلي وان المبادرة هي فرصة حقيقية للخروج من هذه الازمة .

وقد نصت مبادرة الكتل البرلمانية ومؤسسات المجتمع المدني على ما يلي :
1- دفع كافة الديون المستحقة والمتاخرات في سقف زمني لا يتجاوز 3 أشهر من تاريخ توقيع الاتفاق، والتي تتضمن استكمال علاوة طبيعة العمل والبالغة 2.5% وغلاء المعيشة.
2. تطبيق علاوة طبيعة العمل على الإداريين والعاملين في وزارة التربية والتعليم ومديرياتهم في مدة لا تتجاوز مطلع نيسان.
3. فتح باب التدرج الوظيفي أمام المعلمين والمعلمات مع كافة الاقدميات أسوة بالموظفين الآخرين العاملين في القطاع العام.
4. رفع علاوة طبيعة العمل للمعلمين إلى 70% خلال الثلاث سنوات القادمة بدءا من العام الدراسي القادم 2016-2017.
5. العمل على تطوير وتوحيد أنظمة التقاعد المتعددة بما يضمن العدالة لجميع العاملين في القطاع الحكومي.
6. التأكيد على حق المعلمين بالإضراب الذي ضمنته القوانين، ورفض أي تدخل أمني في مواجهة حراك المعلمين، والالتزام بعدم ملاحقة أي من المعلمين على خلفية الحراك المطلبي.
7. ندعو للحفاظ على اتحاد المعلمين كاطار ومكون من مكونات منظمة التحرير بما لا يتعارض مع مبادئ ومعايير الحقوق والحريات النقابية.