وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعبيد وصيانة عدد من الشوارع المحورية بنابلس

نشر بتاريخ: 15/03/2016 ( آخر تحديث: 15/03/2016 الساعة: 13:23 )
نابلس- معا- عكفت الدائرة الهندسية في بلدية نابلس على تحضير العطاءات والمخططات، لتنفيذ عدد من مشاريع تعبيد وصيانة وتأهيل عدد من الطرق المحورية في مناطق مختلفة من مدينة نابلس.

وقد توصلت البلدية خلال الفترة الماضية إلى تفاهمات واتفاقيات وموافقات من عدد من المؤسسات الدولية المانحة بهدف دعم هذه المشاريع التي تشكل أولوية قصوى لمدينة نابلس ومواطنيها، بما يسهم في تسهيل حياة المواطنين والتخفيف من المعاناة اليومية التي يواجهها سائقو المركبات العمومية والخصوصية أثناء التنقل بين مناطق المدينة.

وضمن اتفاقية التعاون المبرمة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مؤسسة مجتمعات عالمية، فقد بوشر مؤخرا العمل في الإجراءات اللازمة والمتعلقة بطرح العطاءات والوثائق الخاصة بإعادة تأهيل وتزفيت شارع المريج الموازي لشارع رفيديا الرئيس والممتد من مدرسة ابن قتيبة حتى مستشفى رفيديا وصولا إلى شارع رفيديا.

وستشمل أعمال التأهيل إزالة الإسفلت القديم، وإعادة تأهيل الشارع والأرصفة ووضع حواجز ومصدات أمام المدارس الموجودة في الشارع المذكور لتحقيق الحماية لطلاب المدارس الواقعة في تلك المنطقة.

وفي ذات السياق، ستتم المباشرة بإعادة تأهيل شارع عسكر البلد وعدد من الشوارع الفرعية المحيطة بالمنطقة. ومن المتوقع أن تنتهي إجراءات إحالة العطاء والبدء الفعلي بالمشروعين المذكورين مع بداية شهر نيسان المقبل.

وفيما يتعلق بالمشاريع الممولة من قبل وزارة الحكم المحلي، يجري العمل حاليا على استكمال الاجراءات المتعلقة بوثائق عطاء مشروع تعبيد وتأهيل الشارع الدائري الممتد من دوار زواتا باتجاه المبنى الجديد لجامعة القدس المفتوحة، وصولا إلى شارع عصيرة.

أما المشاريع الممولة من صندوق تطوير وإقراض البلديات، فقد خصصت البلدية هذه المنحة لبعض المناطق الشرقية من المدينة، ويقع موضوع تأهيل وتعبيد شارع الحرش في أعلى منطقة خلة العامود وشارع الضاحية في تلك المنطقة على سلم أولويات لجنة البلدية والدائرة الهندسية.

ويجري العمل حاليا على تحضير وثائق العطاءات بهدف إعادة تأهيل الشارعين بالكامل ويتضمن ذلك قشط طبقة الأسفلت القديمة ومد طبقة جديدة مع طبقة بيس كورس وتركيب مصدات حماية وأرصفة. وتبلغ أطوال هذين الشارعين حوالي 2 كم مربع.

كما ستشمل العطاءات المتعلقة بتعبيد الشوارع، تأهيل وتعبيد شارع مستشفى الاتحاد مع تقاطع مدرسة الحاجة رشدة المصري وعمل دوار، ويبلغ طول الشارع حوالي 1 كم مربع. وهناك عدد من الشوارع التي تقع على جدول أعمال الدائرة الهندسية والتي سيتم إعادة تأهيلها وتعبيدها مثل شارع بيكر في الجبل الشمالي، وطلعة البلوطات في خلة الايمان ومقطع من شارع حيفا قرب مخيم عين بيت الماء وشارع يسرى صلاح في منطقة المخفية.

وتخصص بلدية نابلس مبالغ مالية من ميزانية البلدية الخاصة، بالإضافة إلى مساهمات مالية من سكان بعض المناطق التي تحتاج إلى إعادة تأهيل ومنها شارع يربط شارعي حيفا ويافا، وشارع بيكر العلوي، ومقاطع من شوارع إسكان روجيب والأطباء ، وشارع متفرع عن شارع زواتا وغيرها من المواقع المتفرقة في المدينة.

وتعمل الطواقم الهندسية في الوقت الحالي على تنفيذ مشاريع صيانة لعدد من الشوارع في مناطق متفرقة في المدينة ومنها جزء من شارع رفيديا الرئيس مقابل شركة جوال وصولا الى مفترق المستشفى العربي التخصصي، بالإضافة إلى طلعة بليبلة، وخلة العامود باتجاه مبنى المقاطعة، وأجزاء من شارع عمان مقابل مخبز البركة، ومدخل مخيم عسكر القديم، والمقاطع المهترئة من شارع فيصل، وشارع جمال عبد الناصر بالقرب من مركز نابلس لإسعاد الطفولة.