وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجوجو ينفي لـ معا تحديد المهور في غزة

نشر بتاريخ: 15/03/2016 ( آخر تحديث: 15/03/2016 الساعة: 19:36 )
غزة- معا- نفى د. حسن الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في قطاع غزة اليوم الثلاثاء ما أشيع حول تحديد المهور في القطاع نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة.

وقال الجوجو في حديث لمراسل "معا" لا يوجد أي قرار حول هذا الأمر"، مشيرا الى قوله تعالي " وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا".

وأوضح الجوجو أن العملة هي المحددة فقط بان تكون بالدينار الاردني.

ودعا رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي أولياء الأمور الى فهم ظروف الخاطب ولا تحمليه ما لا يطيق، كما دعا الى تخفيف تكاليف الزواج.

بحسب مركز الإحصاء الفلسطيني أن قطاع غزة يشهد ارتفاعا في معدلات البطالة فقد بلغ 42.7% في الربع الثالث من عام 2015 وتجاوز عدد العاطلين عن العمل ما يزيد عن 200 ألف شخص.
وبحسب البنك الدولي فإن معدلات البطالة في قطاع غزة تعتبر الأعلى عالميا، فيما إرتفعت معدلات البطالة بين فئة الشباب و الخريجين في قطاع غزة لتتجاوز 60%.
كما ارتفعت معدلات الفقر والفقر المدقع لتجاوز 65% وتجاوز عدد الاشخاص الذين يتلقون مساعدات إغاثية من الاونروا والمؤسسات الإغاثية الدولية أكثر من مليون شخص بنسبة تصل إلى 60% من سكان قطاع غزة، كما تجاوزت نسبة انعدام الأمن الغذائي 72% لدي الأسر في قطاع غزة .

وكان رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي قال سابقا :"إن عدد حالات الزواج في قطاع غزة في عام 2015 هي الأعلى منذ نشأة المحاكم الشرعية في القطاع.

وأوضح الجوجو أن المحاكم أتمت 20778 عقد زواج وهذا الرقم يعد الأكبر منذ نشأة المحاكم الشرعية، مؤكدا أن عام 2015 شهد زيادة 4650 عقد زواج، مقارنة بالعام الذي سبقه حيث بلغ 16128 عقدا.