وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معا أولا- اعتماد النخبة السياسية على الصحافة الالكترونية

نشر بتاريخ: 20/03/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
معا أولا- اعتماد النخبة السياسية على الصحافة الالكترونية
غزة- معا- حصل الباحث ماجد أحمد أبو مراد من قطاع غزة على درجة الماجستير في الصحافة والاعلام من الجامعة الإسلامية بقطاع غزة، عن رسالة علمية موسومة بـ " اعتماد النخبة السياسية الفلسطينية على الصحافة الالكترونية أثناء الأزمات" وهي دراسة ميدانية، وتمت مناقشتها العلنية يوم الأربعاء الموافق السادس عشر من الشهر الجاري.

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد النخبة السياسية الفلسطينية على الصحافة الإلكترونية أثناء الأزمات، ومعرفة أهم مواقع الصحافة الإلكترونية التي تلجأ إليها النخبة السياسية الفلسطينية أثناء الأزمات، وكشف الدوافع الكامنة وراء اعتماد أفراد العينة على الصحافة الإلكترونية، ومعرفة درجة الثقة التي تتمتع بها الصحافة الإلكترونية كمصدر للمعلومات بالنسبة لأفراد النخبة السياسية، بالإضافة لمعرفة الآثار الناتجة عن اعتماد المبحوثين على الصحافة الإلكترونية وخاصة القرارات المتعلقة بالأزمات والآثار المعرفية والسلوكية والوجدانية.

وهي دراسة تدخل ضمن البحوث الوصفية، حيث استخدم الباحث منهج المسح، وتم جمع البيانات باستخدام صحيفة الاستقصاء، والمقابلة المقننة، وتم اختيار عينة عشوائية من النخبة السياسية في محافظات قطاع غزة، والتي شملت الوزراء الحاليين والسابقين، ونواب المجلس التشريعي الحاليين والسابقين، وقادة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية العاملة على الساحة الفلسطينية في قطاع غزة، بالإضافة للمحللين السياسيين، وأساتذة العلوم السياسية في الجامعات الفلسطينية في القطاع، وقد بلغ قوام العينة (207) مبحوثاً.

أبرز النتائج
حصلت وكالة معاً الإخبارية على أعلى درجة مطالعة واعتماد عليها أثناء الازمات من قبل المبحوثين وهم أفراد النخبة السياسية الفلسطينية وذلك بنسبة مئوية بلغت 70%، في حين جاءت الفورية والتحديث المستمر الذي تتمتع به الصحافة الإلكترونية في مقدمة الأسباب التي تدفع المبحوثين لاستخدام شبكة الانترنت والاعتماد على الصحافة الإلكترونية بنسبة بلغت 70% أيضاً.

وحل موقع دنيا الوطن في المرتبة الثانية من حيث مطالعة واعتماد المبحوثين عليه بنسبة 54.6%.

أما على صعيد المواقع الصحافة الإلكترونية العربية والأجنبية فقد جاء موقع الجزيرة نت في المرتبة الأولى من حيث مطالعة واعتماد المبحوثين عليه أثناء الأزمات بنسبة 75.2%.

أبرز توصيات
هذا وأوصت الدراسة باهتمام الصحافة الإلكترونية بالتغطية المعمقة لأسباب ومسببات وتداعيات الأزمات، والسرعة في نقل الأخبار والمعلومات المتعلقة بالأزمات الساخنة وخاصة أثناء الحروب العدوانية والاعتداءات والتوغلات الصهيونية في قطاع غزة.

بالإضافة لتجنب الأخطاء اللغوية والنحوية، والاهتمام بالدقة والموضوعية لدى معالجة الأزمات وتغطية أخبارها، وإكساب العاملين بوسائل الصحافة الإلكترونية مزيداً من الخبرات والتأهيل من الناحية التخصصية والإعلامية.

يذكر أن لجنة الحكم والمناقشة على الأطروحة تكونت من د. حسن محمد أبو حشيش مشرفاً ورئيساً، ود. نبيل الطهراوي مناقشاً داخلياً، ود. أمين وافي مناقشاً خارجياً، وفي ختام المناقشة العلنية منحت اللجنة الباحث درجة الماجستير في الصحافة والاعلام.