وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"المواصفات والمقاييس" تنظم اجتماعا للجان الفنية للاغذية

نشر بتاريخ: 21/03/2016 ( آخر تحديث: 21/03/2016 الساعة: 13:38 )
رام الله- معا- نظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الإثنين، في إطار الجهود الرامية لاستمرار تطوير عمل لجان التوصيف ولجان التعليمات الفنية اجتماعا مع اعضاء كل من لجنة توصيف الاحكام العامة للغذاء ولجنة توصيف الحليب واللحوم ومنتجاتهما ولجنة التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بمواد تحسين الغذاء ولجنة التعليمات الخاصة بالاغذية بحضور مدير عام المؤسسة ومدير دائرة التعليمات الفنية الالزامية ومدير دائرة التوصيف، كما حضر الاجتماع كل من مدير اتحاد الصناعات الغذائية ومدير عام حماية المستهلك ومدير دائرة صحة البيئة في وزارة الصحة .

ورحب م. حيدر حجه باعضاء اللجان وبالمدراء الحضور واثنى على الجهود المبذولة من قبل اعضاء اللجان في اعداد مواصفات وتعليمات فنية خاصة بالاغذية متوائمة دولياً تلبي كافة احتياجات قطاع التصنيع الغذائي من الناحية التجارية والصناعية والتي تركز على صحة وسلامة المستهلك وتعمل على تشجيع اقبال المستهلكين على المنتج الوطني وكذلك من اجل المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

واكد م. حجه على اهمية الجهات الرقابية ودورها المميز في العمل المشترك مع مؤسسة المواصفات سواء بالمشاركة في اعداد المواصفة او التعليم الفني الالزامي في كافة القطاعات بما فيها قطاع الاغذية او في دورها الفعال في المراقبة على تطبيق المواصفة والتعليم الفني من قبل التجار والمصنعيين.

ونوّه مدير عام حماية المستهلك م. ابراهيم القاضي، إلى أهمية الموضوع والتي تكمن في النتائج الايجابية التي تعود على المجتمع، في الوصول إلى الدقة في اعداد واصدرمواصفات وتعليمات فنية تغطي المنتجات الغذائية سواء المصنعة محليا او التي يتم استيرادها للحفاظ على المنتج والمستهلك والجودة في آن واحد.

واكد مدير دائرة صحة البيئة في وزارة الصحة م. ابراهيم عطية على اهمية ودور المواصفة والتعليم الفني في حماية صحة وسلامة المستهلك، وعلى ضرورة العمل المستمر على في تطبيق متطلبات المواصفة والتعليم الفني.

وخلال الاجتماع، دار عدة مداخلات من قبل اعضاء اللجان المشاركين في الاجتماع وبعض الاستفسارات حول العديد من القضايا الفنية والعلمية المتعلقة ببعض مواصفات وتعليمات المنتجات الغذائية.

وتم مناقشة نتائج وتوصيات اللجنة الفنية التي شكلت في الاجتماع السابق، وعملت اللجنة على دراسة التعارض الفني والعديد من القضايا الفنية المتعلقة ببعض مواصفات وتعليمات الاغذية.

وفي نهاية الاجتماع، تم اعتماد التوصيات الفنية الخاصة بتطوير مواصفات الاغذية والتعليمات الفنية ذات العلاقة، وخاصة في مواضيع استخدام المواد الحافظة والملونة والتشديد في استخدامها.