وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الإعلام": 22 آذار فرصة لمقاضاة الاحتلال على نهب المياه

نشر بتاريخ: 21/03/2016 ( آخر تحديث: 21/03/2016 الساعة: 19:08 )

رام الله -معا- رأت وزارة الإعلام في يوم المياه العالمي، الثاني والعشرين من آذار، فرصة لمقاضاة الاحتلال على نهبه مياهنا منذ عقود، وتنفيذه سياسة تعطيش يتبعها ضد أبناء شعبنا، في حين يقدم على بيعنا كميات المياه التي يسحبها من تحت أقدامنا وجوف أرضنا.


واكدت أن الأرقام الخطيرة التي تنشر حول معاناتنا المائية تظهر حجم الفجوة الكبيرة: ينال المواطن أقل من الحد الأدنى الإنساني وفق معايير منظمة الصحة العالمية، والبالغ 150 لترًا للفرد يوميًا، مقابل أكثر من أربعة إضعاف ينهبها المستوطن الواحد كل يوم!


وحثت الوزارة المنظمات الدولية والحقوقية لوقف عنصرية إسرائيل في المياه، التي لا تقف عن سلب مياهنا ومنعنا من الوصول لمصادرها، والتحكم بأحواضنا، بل تتعداه إلى منع المواطنين من إيصالها إلى تجمعاتهم في صهاريج، كما يحدث في الأغوار وغيرها.


ودعت المؤسسات الوطنية الناشطة في قضايا المياه إلى تقديم بيانات موحدة وحديثة؛ تظهر نهب الاحتلال للحقوق الفلسطينية، وتجفيف الينابيع، واستحواذ الاحتلال على حصتنا في نهر الأردن، مؤكدة أن ما يشاع من دعوات إعادة معالجة المياه العادمة؛ لا يمكن أن تكون بديلاً لحرف البوصلة عن المطالبة بالحقوق المائية المشروعة.