وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السياحة والآثار تبدأ بإعادة إعمار وترميم مسجد الظفردمري الأثري

نشر بتاريخ: 22/03/2016 ( آخر تحديث: 22/03/2016 الساعة: 12:05 )

غزة –معا- بدأت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بمشروع إعادة إعمار وترميم مسجد الظفردمري الأثري الواقع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأوضح الدكتور جمال أبو ريدة مدير عام الآثار والتراث أن مسجد الظفردمري يعد من أهم المساجد الأثرية في غزة ويعود تاريخه إلى العهد المملوكي حيث أسسه الأمير المملوكي (شهاب الدين أحمد بن أزفير الظفردمري) عام 1360م، وتبلغ مساحته 600 متراً مربعاً، ويعُرف عند عامة الناس باسم مسجد القزمري.

وبين المدير العام أن الاحتلال الاسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة قام باستهداف المسجد الأثري مما أدى إلى تدمير أكثر من سبعين في المئة من أجزائه وذلك ضمن سياسته العدوانية في استهداف المساجد والمعالم الأثري مضيفاً أن الاحتلال الاسرائيلي قام أيضاً باستهداف كل من المسجد العمري الأثري في جباليا ومسجد المحكمة في حي الشجاعية وكلاهما يعودان إلى العهد المملوكي.

وأكد أبو ريدة أن وزارة السياحة وبالتعاون مع وزارة الأوقاف قامتا بوضع مخطط معماري للمسجد يهدف إلى إعادة بنائه بطبعه المعماري المملوكي القديم إلى جانب ترميم الجزء الأثري المتبقي من المسجد حيث أنه من المتوقع الانتهاء من إعادة إعمار وتأهيل المسجد نهاية شهر يونيو المقبل.