وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة يتسلم اليات جديدة

نشر بتاريخ: 23/03/2016 ( آخر تحديث: 23/03/2016 الساعة: 11:32 )

بيت لحم -معا - بحضور كل من وزير الحكم المحلي د. حسين الاعرج و رئيس مجلس الخدمات المشترك و رئيس بلدية بيت لحم ا. فيرا بابون, والمدير التنفيذي لمجلس الخدمات السيد اياد ابوردينة , ووكيل وزارة الحكم المحلي السيد محمد حسن الجبارين و مدير عام دائرة المجالس المشتركة م. وليد حلايقة ومدير عام مديرية الحكم المحلي -بيت لحم شكري ردايدة ومحافظ محافظة بيت لحم جبرين البكري , ورئيس مجلس ادارة مؤسسة تطوير بيت لحم برتبة وزير زياد البندك و المدير التنفيذي للمؤسسة مازن كرم و لفيف من رؤساء البلديات في المحافظة تم استلام اليات جمع النفايات الجديدة من مؤسسة تطوير بيت لحم و الممول من صندوق النقد العربي - بنك الاسلامي للتنمية . 

ورحبت فيرا بابون بصفتها رئيس المجلس ورئيس بلدية بيت لحم بالوزير الاعرج وبالحضور و شكرتهم على مشاركتهم في هذه المناسبة المهمة و شكرت مؤسسة تطوير بيت لحم على كل الجهود المبذولة لتطوير المدينة والمحافظة وان استجلابهم للتمويل من صندوق النقد العربي والبنك الاسلامي للتنمية كان له الاثر الكبير في تطوير قدرات مجلس الخدمات لتحسين ادارة النفايات الصلبة في بيت لحم.

وشكرت بابون وزارة الحكم المحلي ممثلة بالوزير الاعرج و كل الطاقم في الوزارة وخاصة دائرة المجالس المشتركة بادارة م. وليد الحلايقة. واثنت بابون على الدور الاساسي المهم لادارة النفايات الصلبة في المحافظة للارتقاء بها لتكون على مستوى النظافة المطلوب.


واشاد د. حسين الاعرج في كلمته بالعمل الجاد من اجل تطوير المحافظة سواء من خلال البلديات و مجالس الخدمات ومؤسسة تطوير بيت لحم وفقا لرؤية السيد الرئيس ابو مازن من اجل ان تكون المحافظة بالمستوى المطلوب كونها منطقة جذب سياحي.

ونوه د.الاعرج الى المغفور له المرحوم سعيد خوري مؤسس مؤسسة تطوير بيت لحم و اسهامته الوطنية و دعمه السابق والمستمر الى الان. كما شكر الوزير الاعرج د. جواد الناجي على دعمه و اسهامه من خلال البنك الاسلامي للتنمية على الرغم من عدم تمكنه من الحضور.


محافظ بيت لحم جبرين البكري في كلمته اشاد بالجهود المبذولة لتطوير قطاع النفايات الصلبة في المحافظة و لضرورة الاعتمام بالمشاكل البيئية الاخرى و خاصة التعلقة بمعالجة مياه الصرف الصحي و ايجاد الحلول المناسبة للمعالجة. وعبر عن التضامن مع اهالي بيت فجار في هذه الايام في ظل تشديد الاحتلال على اهلنا.


فيما شكر الوزير البندك كل من ساهم من الممولين من اجل انجاح هذا المشروع والذي كان اول مشروع لمؤسسة تطوير بيت لحم و الذي له اهمية فائقة بحسب رؤية المرحوم سعيد خوري و ذلك من اجل تكون بيت لحم في مرتبة مثل تلك التي في مكة او الفاتيكان لاهميتها الدينية و السياحية.


المدير التنفيذي لمؤسسة تطوير بيت لحم مازن كرم شكر الحضور على قدومهم و قد قدم شرحا موجزا عن الاليات التي تم شرائها و المنحة المقدمة بقيمة 2.9 مليون دولار و التي نتج عنها عمل دراسة خطة هيكلية لسنة 2034 و شراء لاليات و عمل مقر صيانة لمجلس الخدمات المشترك في المنطقة الصناعية.


المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك اياد ابوردينة رحب بالحضور و شكر مؤسسة تطوير بيت لحم على دعمهم لمجلس الخدمات و الوزير د.الاعرج و طاقم وزارة الحكم المحلي و خاصة دائرة المجالس المشتركة على الحضور و على جهودهم لانجاح هذا المشروع المتميز. كما شكر ابوردينة الشركات الموردة من خلال المشروع من ضمنهم شركة الاصبح للمعدات الثقيلة / فولفو , شركة باو الصناعية و شركة الجرارات الفلسطينية كاتربلر.


معلومات حول الاليات التي تم توريدها :
- ضاغطات نفايات حجم 21 متر مكعب عدد 2 Volvo / Katmerciler
- ضاغطة نفايات حجم 16 متر مكعب نوع RotoPress / Faun Volvo/
- ضاغطة نفايات حجم 20 متر مكعب نوع Volvo/ RotoPress / Faun
- رمسة بحاوية 10 كوب
- مكنسة شوارع ميكانيكية كبيرة نوع Faun/ Viajet 6
- الية صغيرة نوع بيجو لجمع النفايات Mini Tipper
- مكانس ميكانيكية صغيرة عدد 3 نوع Hako/ City Master
- جرافة صغيرة مزودة بمكنسة Caterpillar
- مكنسة شوارع يدوية Vaccum Cleaner/ Glutton