وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس النقابي الأعلى لاتحاد عمال فلسطين يختتم أعمال دورته الجديدة

نشر بتاريخ: 23/03/2016 ( آخر تحديث: 23/03/2016 الساعة: 11:24 )
رام الله -معا- اختتم المجلس النقابي الأعلى للاتحاد العام لعمال فلسطين دورة انعقاده التي حملت اسم " دورة شهداء القدس وفلسطين " والتي استمرت لمدة يومين في مدينة رام الله بمشاركة أعضاء المجلس من محافظات الوطن الشمالية والجنوبية ومن فروع أوروبا ، فيما منعت سلطات الاحتلال دخول أعضاء المجلس المتواجدين في فروع سوريا ولبنان ومصر .

وكانت دورة المجلس النقابي الأعلى قد افتتحت بالوقوف دقيقة صمت إجلالا وإكبارا لأرواح شهداء شعبنا وطبقته العاملة والسلام الوطني الفلسطيني .

وفي حفل الافتتاح الذي تولى عرفته محمد علوش ، عضو الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين ألقيت عدة كلمات للأمين العام حيدر إبراهيم وممثل الرئيس محمود عباس د. أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وتوفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وناصر قطامي وكيل وزارة العمل ود. واصل أبو يوسف منسق القوى الوطنية .

وحضر الافتتاح حشد من أعضاء القيادة الفلسطينية ، التنفيذية والمركزية والشخصيات الوطنية والنقابية إلى جانب أعضاء المجلس .

وقال حيدر إبراهيم الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين أن اجتماعنا يعقد هنا برام الله على مقربة من القدس العاصمة وهذا يؤكد إصرارنا على مواصلة طريق النضال حتى تحقيق أهداف شعبنا في الحرية والعودة وبناء دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس ، دولة حضارية ديمقراطية تصان فيها الحقوق والحريات والعدالة الاجتماعية والمساواة .

وأضاف إبراهيم أن انعقاد المجلس يأتي في ذكرى أغلى أعز المناسبات الوطنية والعمالية وهي ذكرى تأسيس الاتحاد العام لعمال فلسطين في حيفا 21-3-1925 .

واستعرض إبراهيم في كلمته أمام المجلس واقع الحركة العمالية والنقابية الفلسطينية والعربية والدولية والتحديات التي يواجهها عمال فلسطين وأفاق وجهود تحقيق وحدة الحركة العمالية التي يطرحها ويتبناها الاتحاد العام منذ مجلسه النقابي الذي انعقد في عمان عام 2007 .

هذا وانعقدت أعمال المجلس على مدار يومين ، ناقش خلالها أعضاء المجلس التقرير الإداري المقدم من الأمانة العامة والذي قدمه الأمين العام والتقرير المالي ، إلى جانب مناقشة السياسات الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين وظروف وشروط عمل عمال فلسطين في الوطن وفي أماكن اللجوء الشتات وتشريعات العمل والعلاقات العربية والدولية للاتحاد بخاصة في إطار الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب واتحاد النقابات العالمي ومنظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الوحدة الإفريقية .

وفي إطار آليات وجهود العمل نحو تحقيق وحدة الحركة العمالية والنقابية وتحت هذا العنوان استمع المجلس إلى كلمة من الأمين العام حيدر إبراهيم وكلمة أخرى للامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد ، حيث أكد الطرفان بذل المزيد من الجهود من اجل تحقيق هذه الوحدة على قاعدة صون حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة والتنظيم النقابي في فلسطين وبما يخدم قضايا ونضالات الطبقة العاملة الفلسطينية .

وأكد المجلس النقابي الأعلى أن عمال فلسطين جزء أساسي من شعب فلسطين الذين يقدمون التضحيات الجسام من شهداء وجرحى ومعتقلين ويعانون من سياسات الاحتلال البغيض ومن الحصار والقيود والإجراءات الاحتلالية وان عمال فلسطين ماضون مع شعبهم في مسيرة النضال من اجل تحقيق أهداف شعبنا الثابتة بالحرية والعودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس معتبرين انه ومن اجل تسريع الوصول إلى تلك الأهداف لا بد من حماية وتعزيز الوحدة الوطنية وفي إطار م.ت .ف الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وتنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني .

ويؤكد المجلس ان الانقسام شكل إضرارا فادحة بالقضية الفلسطينية وادي إلى مزيد من معاناة شعبنا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وخاصة في قطاع غزة .

وناشد المجلس الرئيس والقيادة الفلسطينية للمضي قدما في تقديم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في منظمة العمل الدولية التي تمثل أطراف الإنتاج الثلاث في العالم ، الحكومات والعمال وأصحاب العمل .

وثمن المجلس ما يقوم به كوادر وأعضاء الاتحاد في كافة النقابات وفي الفروع داخل وخارج الوطن من جهود في الدفاع عن حقوق العمال ورفع مستواهم الاقتصادي والاجتماعي وضرورة تطوير هذا الدور من خلال تفعيل وتطوير دور النقابات والفروع وتوسيع صفوفها وإشاعة الديمقراطية بها من خلال الانتخابات الدورية وتفعيل دورها في الدفاع عن حقوق عمالنا الذين يعانون من وضع اقتصادي صعب داخل الوطن وفي الخارج وخاصة عمال فلسطين في مخيمات سوريا ولبنان .

وأكد المجلس حرصه على تجسيد وتطوير العلاقات مع منظمة العمل العربية والدولية وكافة الاتحادات والنقابات العربية وفي مقدمتها اتحاد العمال العرب وحرص الاتحاد على وحدة العمال العرب لمواجهة البطالة