وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة ترصد كوكب "المشتري"

نشر بتاريخ: 24/03/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:04 )
غزة ترصد كوكب "المشتري"
غزة - تقرير معا - تمكن عشرات الأطفال الغزيين مساء اليوم من رصد أضخم كواكب المجموعة الشمسية "المشتري" في سماء قطاع غزة رغم صعوبة الرؤية بسبب الغيوم.

وتجمع الأطفال برفقة أولياء أمورهم في مركز القطان بغزة الذي أقام الأمسية الثقافية تحت عنوان "رحلة إلى القمر" لرصد القمر وكوكب "المشتري".

وعبر الأطفال في أحاديث منفصلة مع مراسل "معا" عن فرحتهم لرؤية كوكب المشتري على أرض الواقع عبر التلسكوب الوحيد في غزة.

وقالت الفتاة "باكزة ضيا زادة" التي شاهدت كوكب المشتري لأول مرة على أرض الواقع:" أنا كثير مبسوطة لمشاهدة الكوكب الذي سمعت عنه وقرأته في الكتب"، داعية المختصين في علم الفلك بتنظيم أمسيات عندما تكون هناك كواكب قريبه من الأرض لمشاهدتها بصورة حقيقة.

وأضاف الطفل زين نزال الذي يحلم أن يصبح عالم فلك:" أنا مهتم بعلم الفلك ولدي كتاب من 350 ورقة عن الكواكب بالإضافة إلى مشاهدتي الكواكب عبر اليوتيوب".

ووصف باسم ياسين والد أحد الأطفال الأمسية بالرائعة التي استفاد منها الأطفال بمشاهدة كوكب المشتري، وقال :"جبت ابني ليعيش هذه التجربة الحقيقة التي لا تتكرر كثيرا".

بدوره، قال الدكتور ناجي الداهودي عضو هيئة التدريس في قسم الفيزياء بجامعة الأزهر بغزة :"كوكب المشتري عليه استقطاب كثير في هذه الفترة لأنه هو أقرب إلى الأرض وتكون الرؤية واضحة جدا وهذه الظاهرة لا تتكرر إلا كل عشرات السنين مرة ".

وأضاف لمراسل "معا": " هذه مناسبة جيد جدا لجعل الأطفال يرصدون أحد الكواكب العملاقة في المجموعة الشمسية".

من جانبها، قالت لانا مطر مسؤولة العلاقات العامة والإعلام في مركز القطان للطفل:" هذه الفعالية بالتعاون مع اللجنة الشبابية لكرسي اليونسكو للعلوم والفلك والفضاء وهذا التعاون في برنامج العلوم الذي ينفذه مركز القطان ضمن برنامج الكوكب العجيب".

وأضافت مطر في حديث لمراسل "معا":" الهدف من الأمسية تشجيع ثقافة العلوم عند الطفل بطريقة تفاعلية وشيقة بمعني تقديم المعلومة بطريقة تفاعلية بحيث يكون الطفل جزء من العملية التعليمية.. بالإضافة لإعطاء الأطفال الفرصة ليعيشوا التجربة بما أن هذا الجهاز الوحيد في غزة".

وتحدث أسامة الأنشاصي مهندس البرمجيات في مركز أبحاث الفلك في جامعة الأقصى عن كوكب المشتري وأهميته وموقعة ومتي ظهوره ومكوناته.

وقال الأنشاصي لمراسل "معا" :"هدفنا بالأساسي نشر التوعية الفلكية على مستوي فلسطين والاهتمام بجهور الأطفال ليدرسوا العلم الذي هو علم الآباء والأجداد".

وأشار إلى تنظيم العديد من الأمسيات في غزة لرصد الشمس وزحل والمشتري والقمر .