وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير شامية يبحث سبل تعزيز العلاقات مع تركمنستان

نشر بتاريخ: 24/03/2016 ( آخر تحديث: 26/03/2016 الساعة: 17:23 )
السفير شامية يبحث سبل تعزيز العلاقات مع تركمنستان
عشق اباد- معا- بحث مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية والأفريقية وأستراليا السفير د. مازن شامية مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية التركمنستاني رشيد ميريدوف.

وحضر المباحثات نائب وزير الخارجية بردنياز ماتييف وعدد من كبار المسؤولين في الخارجية التركمنستانية، خلال مباحثات هامة أجراها.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، وخصوصا بعد ان شهدت انتعاشا في نهاية العام الماضي والذي كلل بتوقيع مجموعة اتفاقيات ثنائية على هامش زيارة وزير الخارجية د. رياض المالكي في مجالات متعددة، أهمها المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية والتعاون في مجالات الزراعة والثقافة والتدريب الدبلوماسي والشباب والرياضة.

وأكد الجانبان على ضرورة تفعيل هذه الاتفاقيات والعمل على تطويرها وتوسيعها لتشمل مجالات تعاون مشترك بين البلدين الصديقين في لتشمل الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية والتجارة والاستثمار.

وأكد الطرفان على ضرورة تدشين علاقات البلدين بفتح تمثيل دبلوماسي متبادل، وفي هذا السياق اتفق الطرفان على افتتاح سفارة لدولة فلسطين في عشق اباد خلال الفترة المقبلة، على أن تقدم الحكومة التركمنستانية مقرا للسفارة وبيت سكن للسفير كمنحة، وبعض الأمور اللوجستية لتسهيل وتسريع افتتاح السفارة بأسرع وقت ممكن، ومن جانب آخر تم الاتفاق أيضا على اعتماد سفير تركمنستان لدي المملكة العربية السعودية كسفير غير مقيم لدى دولة فلسطين.

وعلى المستوى السياسي قدم السفير شامية استعراضا لتطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية التي تمر بها فلسطين جراء سياسات الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان والتهويد للمقدسات، وسياسات الإغلاق والحصار الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، وايضا على المستوى الإقليمي والدولي والتحديات التي تواجه المنطقة والعالم ،وعلى رأسها الإرهاب، وانعكاسات ذلك على إهمال المجتمع الدولي للقضية الفلسطينية.

وشدّد بهذا الشأن الطرفان على ضرورة إيلاء القضية الفلسطينية الأهمية التي تستحقها باعتبارها جوهر ولب الصراع وأزمات المنطقة والعالم بأسره.

واكد رشيد ميريدوف على موقف بلاده المبدئي والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال الوطني وبناء دولته المستقلة ضمن قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

ولفت إلى دعم بلاده لكل التحركات الدولية والتي من شأنها بأن تسهم في دفع مسيرة السلام، مشيدا بالدور الفرنسي ومبادرته وضرورة دعمها.

وأشار ميريدوف إلى جاهزية تركمانستان في دعم الشعب الفلسطيني ومؤسساته، والتزام تركمانستان بدعم منظمة "الأونروا" للاجئين الفلسطينيين لضمان تقديم الخدمات الصحية والتعليمية اللازمة لهم.

وأكد على اهمية التواصل والتشاور والتنسيق بين البلدين الصديقين وعلى كافة المستويات وفي جميع المجالات الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وبما فيه مصالح الشعب، مشيراً الى رغبته بزيارة فلسطين خلال الشهر المقبل.