وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات تكرّم 663 من الطلبة المتفوقين

نشر بتاريخ: 27/03/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات تكرّم 663 من الطلبة المتفوقين

غزة -معا - كرمت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات، 663 طالبا وطالبة من أوائل الطلبة المتفوقين في مدارس الأنروا بالمخيم وسط قطاع غزة .

وافتتحت مقدمة الحفل الناشطة إسلام حلاوة عضوة دائرة الشباب الفلسطيني باللجنة الشعبية، بالترحيب بالحضور، والاحتفاء بالطلاب والطالبات المتفوقين المكرّمين .


وشارك في حضور الحفل أكثر من 2000 شخص، من أولياء الأمور وذويهم وأعضاء المجلس التشريعي وقيادات الفصائل وممثلي دائرة شئون اللاجئين والمكتب التنفيذي ومفوضية المرأة وشخصيات وطنية ومجتمعية واعتبارية والمؤسسات الأهلية والمخاتير ورجال الإصلاح وحشد كبير من الموطنين .


ويأتي الحفل بدعم الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، وبرعاية رئيس دائرة شئون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية د. زكريا الأغا .


وقال خالد السراج، رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات " ونحن نقف اليوم لنحتفي بكوكبة من أبنائنا المتفوقين، أود أن أبرق بالتهاني والتبريكات لهم ولعائلاتهم ولمعلميهم على هذا النجاح العظيم، ولعلنا في اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات لم ندخر جهداً في دعم المسيرة التعليمية وفي الوقوف إلى جانب أبنائنا الطلبة، وبتنسيق كامل ما بين اللجنة ودائرة شئون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية وبرنامج التعليم في الأنروا، وقدمنا الكثير الكثير عبر تبني دعم الطالب الفلسطيني، وتقديم الجوائز والهدايا المختلفة، وتكريم المتفوقين وتقديم الدعم لهم على المستويين المادي والمعنوي " .

وأضاف السراج " كان للجنة الشعبية دور بارز في تكريم الطلبة المتفوقين على مدار خمسة أعوام متواصلة، تشجيعاً وتحفيزاً لهم، واحتراماً لإنجازهم وتوفير منحة مالية مقدمة من الرئيس محمود عباس وبرعاية د. زكريا الأغا رئيس دائرة شئون اللاجئين، إلى جانب شهادات التقدير، لكافة الطلبة المتفوقين، وها نحن هنا، بين هذه الكوكبة الكبيرة من المتميزين، نفي بوعودنا، أن نظلّ دوماً إلى جانبهم نحقق آمالهم، ونكرمهم على نجاحاتهم العظيمة " .



وبيّن أن فلسطين والأسرة التعليمية على وجه الخصوص تعيش لحظات من الفرح والسعادة، والفخر والكبرياء، لما حققته المعلمة المتميزة حنان الحروب بعد حصولها على جائزة نوبل كأفضل معلمة في العالم ، مشيراً إلى أن هذا النجاح الكبير لفلسطين، رفع اسم وطننا عالياً وزادناً فخراً وشرفاً بهويتنا الفلسطينية أمام العالم .


وقال " ونحن على أعتاب الثامن من آذار ويوم الأم ، لابدّ أن نؤكد على دور المرأة الفلسطينية، أخت الشهيد والجريح والأسير، التي قدمت الكثير الكثير في دعم القضية الفلسطينية على مدار أعوام الثورة والنضال والكفاح " .

وتطرق السراج إلى يوم الكرامة ، مشيراً إلى أنه في الواحد والعشرين من أذار/مارس عام 1968 سجل التاريخ كلماته ووثق حقائق راسخة للفدائي الفلسطيني، الذي قاتل وناضل وحقق انتصاراً كبيراً في معركة الكرامة الخالدة، وحين نؤرخ تاريخ ونستذكر ملحمة معركة الكرامة، فإننا نقف وقفة عز وكبرياء لشهداء ثورتنا وقضيتنا الذين دفعوا الغالي والنفيس من أجل الأرض والهوية والإنسان "

واستذكر رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات يوم الأرض الخالد، والذي يصادف 30 آذار/مارس من كلّ عام، وتعود أحداثه للعام 1976 بعد أن قامت السّلطات الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة في نطاق حدود مناطق ذو أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وقد عم اضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب واندلعت مواجهات أسفرت عن ارتقاء ستة شهداء فلسطينيين وأُصيب واعتقل المئات ، ويعتبر يوم الأرض حدثاً محورياً في الصراع على الأرض وفي علاقة المواطنين العرب بالجسم السياسي الإسرائيلي حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يُنظم العرب في فلسطين منذ عام 1948 احتجاجات رداً على السياسات الإسرائيلية بصفة جماعية وطنية فلسطينية .


وقال " لابدّ أن نبرق بخالص التحية والتقدير إلى فخامة الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، القائد الوطني الكبير الذي سار وما زال يسير على درب الشهيد الخالد الزعيم الوطني ياسر عرفات، لدعمه الكبير والسخي لأوائل الطلبة المتفوقين، كما نبرق بالتحية والتقدير إلى رئيس دائرة شئون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية الأخ المناضل الكبير د. زكريا الأغا لرعايته هذا المهرجان لتكريم الطلبة المتفوقين .
وتوجه السراج بالتحية إلى الطلبة المتفوقين وعائلاتهم ودعا للمزيد من الجهد والمثابرة للاستمرار بنفس النهج والتقدم والإبداع والتميز .
في حين ألقى الدكتور مازن أبو زيد مدير عام المخيمات بدائرة شئون اللاجئين في قطاع غزة كلمة أعرب فيها عن تهنئته بالتفوق العظيم للطلاب والطالبات الذين هم ثمرة المجتمع الفلسطيني.


ونقل أبو زيد تحيات الدكتور زكريا الأغا رئيس دائرة شئون اللاجئين وتهنئته للطلاب والطالبات المتفوقين وأولياء أمورهم، معرباً عن شكره للسيد الرئيس محمود عباس على اهتمامه بالعلم والتعليم .


وقال مدير عام المخيمات " العلم سلاح لمواجهة مصاعب الحياة وبه ترتقى الأمم ويعلو شأنها وتنهض المجتمعات، مشيراً إلى أن هؤلاء المتفوقون الأمل فيهم حاضر ومتجدد ليساهموا بإذن الله في بناء دولتنا الفلسطينية المستقبلية والمستقلة .


وأكد أن شعبنا الفلسطيني متميز في كل المحافل، ودليل على ذلك فوز المعلمة حنان الحروب كأفضل معلمة بالعالم كذلك سبقها الطفل الفلسطيني مهند ابن التسع أعوام الذى يعتبر اصغر عالم في العالم بإيجاده طريقة سهلة لحل جدول الضرب .


وتقدم أبو زيد بالشكر للجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات على جهودهم البناءة وتنظيمهم هذا الحفل الناجح بامتياز ودورهم الريادي في خدمة الطالب الفلسطيني والمجتمع على حدٍ سواء.


وأوضح أن التكريم شمل في قطاع غزة 8053 طالب وطالبة من الصف الاول للسابع، مبيناً أن دائرة شؤون اللاجئين برئاسة الدكتور زكريا ستواصل رعاية وتكريم والاهتمام وتشجيع المتفوقين والمواهب والنوابغ .


ودعا أولياء الأمور إلى المزيد من دعم أبنائهم وتحفيزهم على التقدم والنجاح، وحثهم على العلم والتثقف، واكتساب المعلومة والمعرفة، ليس فقط في الجانب التعليمي، إنما في كافة مناحي الحياة وبخاصة القضية الفلسطينية .


وألقت الطالبتين منار رزق حمد ومرح علاء الدين حمد في كلمة مشتركة بالأصالة عن الطلاب والطالبات المتفوقين والمكرمين .


وقالت الطالبة مرح حمد " ما أجمل تحقيق الأحلام بعزم وإرادة وما ألذ النجاح بعد العناء والسهر وتعب المذاكرة ، هكذا يكون للتفوق طعم آخر وهكذا زملائي المكرمين المتفوقين حق لنا أن نفتخر بتحقيق الأهداف والأحلام " .


وأضافت مرح " دعوني أخاطب فرسان فلسطين ، زملائي الأوائل ، باسمكم نهدي هذا التفوق الى فلسطين الحبيبة الغالية التي نرغب أن نكون نحن لبنات البناء للدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف دولة العلم والايمان.


في حين قالت الطالبة منار حمد " لأننا فلسطينيون وفلسطين علمتنا الوفاء فكلمة الشكر الأولى نستذكر بها القائد الوطني الفارس الشهيد ياسر عرفات، وكلمة شكر لمن سار على دربه الفارس رئيس دولة فلسطين محمود عباس راعي المسيرة التعليمية والذي يبذل اليوم كل المستطاع من أجل رعايتنا وتحقيق أحلامنا بالتفوق والإبداع ".


وأضافت " من هنا أيضاً نصدر برقية محبة مكللة بالعطر ومزينة بالورود للأخوة في دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وعلى رأسهم الدكتور زكريا الأغا الذي يرعى دوما مسيرة الانطلاق نحو التفوق كما نبرق بالشكر والعرفان الى الاخوة في اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات على هذا الحفل الرائع " .


وتخلل الحفل فقرات شعرية وفنية متنوعة، حيث ألقت الطالبات " حلا شيحة، ومنة جاد الله، وشهد عبد الهادي" قصائد شعرية متنوعة، فيما قدمت فرقة آفاق للدبكة الشعبية عرضاً استعراضياً وطنياً مميزاً .


وجرى في ختام الحفل تسليم شهادات التكريم إلى 663 طالب وطالبة من المتفوقين وأوائل الطلبة بصورة مميزة ومشرفة .


الجدير بالذكر، ستقوم اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات بتوزيع المنحة المالية وقدرها 100 شيكل على 663 طالبا وطالبة في مقرها بالمخيم، أيام " الأحد والاثنين والثلاثاء " من الاسبوع القادم .