وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقعات بزيادة انتاج وجودة العسل في غزة

نشر بتاريخ: 28/03/2016 ( آخر تحديث: 28/03/2016 الساعة: 12:39 )
توقعات بزيادة انتاج وجودة العسل في غزة
غزة- معا - توقع مسؤول في وزارة الزراعة بقطاع غزة اليوم الاثنين زيادة في انتاج وجودة العسل نتيجة للأمطار التي هطلت على القطاع وزيادة أعداد المناحل.

وقال طاهر أبو حمد مدير دائرة الانتاج الحيواني والمناحل في غزة:" إن موسم جني العسل يبدأ بعد منتصف شهر أبريل حتى الأول من مايو .. وهناك توقعات بان تكون هناك زيادة في انتاج العسل وقد يفوق لـ 220 طنا"، مشيرا إلى أن العام الماضي كان الانتاج من 180 إلى 200 طن.

وعزا أبو حمد في حديث لمراسل "معا" زيادة الانتاج في العسل إلى زيادة كمية الامطار التي هطلت على القطاع خلال فصل الشتاء، بالإضافة إلى أن معظم المزارعين قاموا بإصلاح خلاياهم التي تضررت في العدوان الاسرائيلي الأخير في صيف 2014.

وأوضح المسؤول في وزارة الزراعة وجود 20 ألف خلية نحل في القطاع هذا العام ، مشيرا إلى وجود 17 الف خلية العام المنصرم.

وقال :" إن انتاج الخلية الواحدة قد يصل العام الحالي لــ 13 كيلو من العسل بينما العام الماضي وصل انتاج الخلية لــ 10 كيلو".

وأشار أبو حمد إلى أن قطاع غزة كان يستهلك سابقا من 400 إلى 500 طن من العسل سنويا لكن نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة الناتج عن الحصار الاسرائيلي وانخفاض مستوي الدخل أدى الى انخفاض مستوى شراء العسل وأصبح القطاع يستهلك قرابة الــ 250 طنا من العسل.

وأكد المسؤول وجود متابعة من قبل وزارة الزراعة على المناحل في القطاع، مشيرا إلى وجود لــ 350 نحال في غزة.

وقال:" إن عسل القطاع جودته جيدة لان معظم النحالين يعتمدون على السكر في الشتاء وفي الربيع يعتمدون بشكل كبير على مرعى النحل أو الغطاء النباتي شرق غزة".

وأضاف أبو حمد "أن معظم المناحل غزة قريبة من الحدود الشرقية للقطاع".

وأشار إلى وجود بعض التجار يستوردون كميات من العسل من الخارج لتغطية العجز البسيط.