وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة والضابطة الجمركية يضبطان طائر البوم النسري

نشر بتاريخ: 29/03/2016 ( آخر تحديث: 29/03/2016 الساعة: 15:02 )
سلطة جودة البيئة والضابطة الجمركية يضبطان طائر البوم النسري
نابلس- معا- حررت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع الضابطة الجمركية محضر ضبط عدلي لإحدى المحلات التجارية في مدينة نابلس ، بعد تلقي طواقم سلطة البيئة والضابطة الجمركية معلومات حول وجود طائر البوم النسري، وهو من الطيور المهددة بالانقراض حسب القائمة الحمراء للاتحاد العالمي لحماية الطبيعية.

واشارت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي بانه تم التحرز على طائران " فرخي بومة نسارية " داخل قفص معروضتان للبيع في محل لبيع الطيور في المدينة، وتم نقلهما الى المركز الطبي الفلسطيني للحياة البرية في حديقة الحيوانات في مدينة قلقيلية لفتح ملف كامل لهمها لرعايتهما والعناية بهما صحيا حسب الاصول، اذ تبين بعد فحصمها الاولي بانهما في صحة جيدة وبعمر الشهر الواحد ، حيث انه يعيش هذا النوع بالمتوسط 15 سنة.

واضافت بان الطائر يحمل الاسم العربي بومة نسارية ، والأسم الانجيلزي له Eagle Owl ، والأسم العلمي له Bubo bubo ويعد من الطيور الجارحة وليلي وكبير الحجم ينتمي إلى فصيلة البوم الحقيقي وتدل تسميته على ذلك ، وحجمه يعادل حجم النسر وطوله من أعلى رأسه وحتى نهاية الذيل 70 سم وطول الجناحين وهما مفتوحان 180 سم ، ويفترس كمية من الفرائس يعادل وزنها 250 ــ 300 عم يوميا ً.

وشددت في تصريحها بانه وفق المادة رقم 71 من قانون البيئة رقم 7 لسنة 1999، يحظر صيد أو قتل أو إمساك الطيور او نقلها او التجوال بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية او ميته كما يحظر اتلاف اوكارها أو اعدام بيضها، مؤكدة بانها ستواصل حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذة الطيور والحيوانات البرية.

واهابت سلطة جودة البيئة في تعاون المجتمع المحلي مع طواقم سلطة جودة البيئة للتبليغ عن مثل هذة الحالات، لما في ذلك اهمية للحفاظ على التنوع الحيوي في فلسطين والنظام البيئي، داعية المؤسسات الشريكة والمهتمين في المجال البيئي العمل على تعزيز الوعي البيئي للمجتمع المحلي.