وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تصفيات كأس العالم وكأس آسيا: فوز استراليا على الاردن 5/1

نشر بتاريخ: 29/03/2016 ( آخر تحديث: 29/03/2016 الساعة: 16:29 )
تصفيات كأس العالم وكأس آسيا: فوز استراليا على الاردن 5/1

سيدني - معا : حسم منتخب أستراليا الصدارة بعد فوزه على الأردن 5-1 يوم الثلاثاء على ستاد مدينة سيدني، ضمن الجولة العاشرة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في الدور الثاني من التصفيات المشتركة لكأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات.

وسجل تيم كاهيل (24 و44) وآرون موي (39) وتومي روجيتش (53) والبديل ماسيمو لونغو (70) أهداف أستراليا، في حين أحرز عبدالله ذيب (90) هدف الأردن الوحيد.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضا طاجيكستان مع قرغيزستان على ستاد الجمهورية المركزي في دوشانبي.

وحلقت أستراليا في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 21 نقطة من ثماني مباريات، مقابل 16 نقطة للأردن و11 لقرغيزستان و5 لطاجيكستان ونقطة لبنغلادش.

وبهذا تأهل منتخب أستراليا إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم وحجز بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2019، في حين يتوجب على منتخب الأردن انتظار تحديد ترتيب المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.

وفرض منتخب أستراليا سيطرته منذ البداية وشن الهجمات المتتالية على مرمى الحارس الأردني عامر شفيع، في حين حاول لاعبو الأردن الاعتماد على الإغلاق الدفاعي وشن الهجمات المرتدة.

وأثمر الضغط الأسترالي عن تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 24 بعدما أرسل روبي كروز تمريرة عرضية أرضية وصلت أمام المرمى إلى تيم كاهيل ليحولها داخل الشباك.

ثم جاء الهدف الثاني في الدقيقة 39 بعد سلسلة من التمريرات قبل أن تصل الكرة إلى آرون موي في الجهة اليسرى خلف المدافعين لينفرد ويسدد بعيدا عن متناول الحارس شفيع.

وعاد كاهيل ليضيف الهدف الثالث بعدما ارتقى لتمريرة روبي كروز العرضية وحولها برأسه في المرمى (44).

واستمر التفوق الأسترالي في بداية الشوط الثاني، ليسجل تومي روجيتش الهدف الرابع عندما تابع الكرة المرتدة من الدفاع الأردني إثر تسديدة تيم كاهيل (53).

ثم جاء الهدف الخامس في الدقيقة 70 إثر رمية تماس وصلت إلى كريستوفر ايكونوميدس ليرسل تمريرة عرضية مرت من الجميع ووصلت على القائم البعيد إلى البديل ماسيمو لونغو ليضعها دون مضايقة في الشباك.

وسجل منتخب الأردن هدف الشرف في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي عن طريق البديل عبدالله ذيب الذي استلم الكرة على حافة منطقة الجزاء وسدد على يسار الحارس مات رايان.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز الأردن على طاجيكستان 3-1 في دوشانبي، وقرغيزستان على بنغلادش 3-1 في دكا، في حين شهدت الجولة الثانية فوز أستراليا على قرغيزستان 2-1 في بيشكيك وتعادل بنغلادش مع طاجيكستان 1-1 في دكا، وشهدت الجولة الثالثة تعادل الأردن مع قرغيزستان 0-0 في عمان وفوز أستراليا على بنغلادش 5-0 في بيرث، وشهدت الجولة الرابعة فوز الأردن على بنغلادش 4-0 في دكا وأستراليا على طاجيكستان 3-0 في دوشانبي.

في المقابل شهدت الجولة الخامسة فوز الأردن على أستراليا 2-0 في عمان وتعادل قرغيزستان مع طاجيكستان 2-2 في بيشكيك، وشهدت الجولة السادسة فوز الأردن على طاجيكستان 3-0 وقرغيزستان على بنغلادش 2-0، وشهدت الجولة السابعة فوز أستراليا على قرغيزستان 3-0 في كانبيرا وطاجيكستان على بنغلادش في دوشانبي، وشهدت الجولة الثامنة فوز أستراليا على بنغلادش 4-0 في دكا وقرغيزستان على الأردن 1-0 في بيشكيك، وشهدت الجولة التاسعة فوز أستراليا على طاجيكستان 7-0 في أديلايد والأردن على بنغلادش 8-0 في عمان.

ويشار إلى أن منافسات الدور الثاني من التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا تقام بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، على أن تجري المباريات من 11 حزيران/يونيو 2015 ولغاية 29 آذار/مارس 2016.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.

أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، من أجل الحصول على 11 مقعد في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.

*موقع الاتحاد الاسيوي