وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- مسيرة للقوى الوطنية والإسلامية في يوم الأرض

نشر بتاريخ: 30/03/2016 ( آخر تحديث: 30/03/2016 الساعة: 15:46 )
غزة- مسيرة للقوى الوطنية والإسلامية في يوم الأرض

غزة-معا- تظاهر المئات من المواطنين اليوم الأربعاء في المسيرة التي دعت لها القوى الوطنية والإسلامية في الذكرى الأربعون ليوم الأرض حيث انطلقت المسيرة من عزبة عبد ربه باتجاه معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.


وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات حملت عبارات حق العودة والتمسك بالأرض بالإضافة إلى مداخلة عبر الهاتف من النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي محمد بركة.


ودعا زكريا الاغا القيادي في حركة فتح لان يكون ذكرى يوم الارض الطريق للوحدة الفلسطينية الذي جسده الشهداء الذين سقطوا في هذا اليوم وانطلاقة وتصعيدا للكفاح الشعبي والنضال السياسي الموحد.


وشدد الاغا أن الشعب الفلسطيني وهو يحي ذكرى يوم الأرض لا يزال يواجه سياسية التطهير العرقي ومصادرة الأراضي ولا تزال حكومة نتنياهو ماضية في خططها العنصرية لتهجير وترحيل الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم وإقامة المستوطنات والاستمرار في بناء جدار الفصل العنصري.


كما شدد الأغا أن السلام والاستقرار في فلسطين والمنطقة العربية والعالم لن يتحقق أي منها إلا إذا تم الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وحل قضيته وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وزوال الاستيطان وتفكيك جدار الفصل العنصري وحل قضية اللاجئين وفق القرار 194 الذي ينص على حق العودة وإطلاق جميع الأسرى في سجون الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة عاصمتها القدس.


كما دعا الاغا المجتمع الدولي التدخل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة والضغط على الحكومية الإسرائيلية لوقف خططها في تهويد الأراضي الفلسطينية واعتداءاتها على الشرعية الدولية مشددا أن الإجراءات الإسرائيلية عقبة أمام مساعي السلام الدولية يستدعي قرار من مجلس الأمن يجرم هذه الإجراءات.

كما شدد الاغا ان الواقع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني وخطورة المرحلة تفرض ان نكون جسدا واحدا يكرس الوحدة الوطنية عبر حكومة واحدة بمشاركة الجميع لتحمل المسئوليات الوطنية وتوحيد المؤسسات في شطري الوطن وتحقيق بنود اتفاق القاهرة 2011.


من جانبه أكد احمد بحر النائب الأول لرئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني ان القدس ليست ملكا للفلسطينيين وحدهم وإنما للأمة العربية والإسلامية داعيا أن ينتفض الكل لإنقاذها داعيا قادة الفصائل الفلسطينية والأحزاب والشخصيات الاعتبارية والمقاومة الفلسطينية بكل اذرعها ان يقفوا صفا واحد ويتوحدوا في ذكرى الأرض والشهداء والأسرى.


وحول قرار الكنيست ابعاد منفذي العمليات في الضفة الغربية قال بحر:"لا نستقبل في غزة ولا في غير غزة الفلسطينيون باقون في أرضهم"مشددا ان حق العودة حق مقدس يجب على الكل الوقوف من خلفه.


وشدد بحر ان القضية الفلسطينية قضيتا قضية عادلة وسلاحها فقط موجه نحو الاحتلال وقال:"لا يوجه السلاح لا هنا ولا هناك ولا يباع ولا يشترى والبوصلة نحو القدس ونؤكد في يوم الأرض أننا على طريق المصالحة والوحدة الوطنية وبناء الحكومة الفلسطينية على الثوابت الفلسطينية وتحرير فلسطين لا على طريق المفاوضات والتنسيق الأمني وخدمة الاحتلال".