وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ رام الله والبيرة يقوم بزيارة رسمية لمقاطعة الكساندريا الايطالية ويلتقى بعدد من المؤسسات والفعاليات

نشر بتاريخ: 06/11/2007 ( آخر تحديث: 06/11/2007 الساعة: 11:51 )
رام الله- معا- ثمن د. سعيد ابو علي محافظ رام الله والبيرة العلاقات الفلسطينية الايطالية المتميزة بين الشعبين الايطالي والفلسطيني واشاد بالدعم الذي تقدمة ايطاليا لشعبنا الفلسطيني في مختلف المجالات.

جاء ذلك اثناء لقائه بالسيد فيليبي روسي رئيس مقاطعة الكساندريا في شمال ايطاليا صباح اليوم في مقر المقاطعة حيث يقوم المحافظ بزيارة رسمية لها لمدة ثلاثة ايام سيتم خلالها عقد سلسة من اللقاءات مع عدد من البلديات والمؤسسات التابعة للمقاطعة وستتوج الزيارة بتوقيع اتفاقية توأمة بين الكساندريا ومحافظة رام الله والبيرة.

وتم خلال اللقاء الذي حضرة رئيس كنيسة المقاطعة ونائبه وعدد من اعضاء مجلس المقاطعة وممثل فلسطين في شمال ايطاليا هاني جابر بحث عدد من القضايا المتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية في عدد من المجالات.

واشاد المحافظ بحفاوة الاستقبال والاهتمام والدعم الكبير من مقاطعة اليكساندريا للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة, واكد على اهمية هذه الزيارة في تعزيز علاقات الصداقة التاريخية التي تربط الشعبين.

من جهته عبر الرئيس فيليبي روسي عن دعم المقاطعة واهتمامها بتعميق اواصر الصداقة وتسخير كافة الامكانات المتاحة لدعم محافظة رام الله والبيرة واشار الى الجهود التي تبذلها المؤسسات المختلفة في الكساندريا للتضامن مع الشعب الفلسطيني مشيرا الى مواصلة هذا التعاون والدعم حتى تحقيق السلام العادل الذي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال, كما تم بحث افاق التعاون في مجالات الثقافة و الصحة والتعليم المهني.

وقدم المحافظ شرحا مفصلا عن محافظة رام الله والبيرة وما تمثله من نموذج على مستوى محافظات الوطن للتعايش والانسجام والتسامح والتعدد الثقافي والديني والاجتماعي, مشيرا الى ما تتمتع به المحافظة من مكانة مميزة كونها مركزا اقتصاديا وثقافيا وعلميا وسياحيا، وتطرق المحافظ الى المعاناة اليومية للمواطنين جراء ممارسات وسياسات الاحتلال من حصار واغلاقات واعتقالات ومصادرة للاراضي وبناء للمستوطنات ولجدار الفصل.

منوها الى ان هذه السياسات تحد من فرص تحقيق السلام الذي يسعى اليه الشعب الفلسطيني وقيادته وتعرقل الجهود التي يبذلها سيادة الرئيس ابو مازن بالتعاون مع الاشقاء والاصدقاء لانجاح المؤتمر الدولي القادم لانهاء الاحتلال وتحقيق طموحات شعبنا المستندة للثوابت الوطنية والشرعية العربية والدولية.

كما التقى المحافظ بوقت لاحق مع وفد من جمعية الصداقة الفلسطينية الايطالية في الكساندريا ومعهد التعاون الدولي وتم خلال اللقاء بحث المستجدات على الساحة الفلسطينية وسبل دعم ومؤازرة نضال الشعب الفلسطيني وقدم اعضاء الجمعية شرحا عن برامج عملهم والمشاريع التي تم انجازها في عدد من المحافظات الفلسطينية والمشاريع المقترحة في محافظة رام الله والبيرة.

واشار اعضاء الجمعية ومعهد التعاون الدولي الى مواصلة الدعم والتأييد للشعب الفلسطيني بمختلف الوسائل والاشكال، وتم خلال اللقاء طرح عدد من التصورات والافكار لعدد من المشاريع المقترحة للدعم في المحافظة وخاصة في مجال التدريب المهني والمياه والزراعة.

وقام المحافظ بزيارة لمقر بلدية اوفادا والتي تعد من اكبر مدن مقاطعة الكساندريا حيث كان في استقباله رئيس واعضاء المجلس البلدي ورؤساء خمس بلديات مجاورة وعدد من الفعاليات في المدينة، والقى رئيس بلدية اوفادا كلمة ترحيبية بالمحافظ نيابة عن الحضور وقدم شرحا عن المدينة وما تمثله من مكانة تاريخية ودور نضالي ريادي ابان الحرب العالمية في مقاومة الفاشية والنازية، واكد دعم مدينته واهلها لنضال شعبنا الفلسطيني العادل حتى تحقيق حريته واستقلاله، مشيرا الى تفهم الشعب الايطالي وابناء مدينه لمعاناة الشعب الفلسطيني واهمية وقوف جميع القوى المحبة للسلام لمؤازرته في نضاله المشروع ضد الاحتلال.

وعبر المحافظ ابو علي عن شكره العميق لهذه المشاعر الصادقة وهذا الدعم الكبير من ابناء مدينة اوفادا والمدن المجاورة مشيرا الى ضرورة مواصلة نصرة الشعب الفلسطيني وقضيتنا العادلة ، مؤكدا على تمسكنا بخيار السلام العادل والشامل المستند للشرعية الدولية والذي يضمن انهاء الاحتلال واقامة دولتنا المستقلة.

وقد اختتم المحافظ برنامجه لهذا اليوم بزيارة لمقر مركز رشيل كوري للسلام في مدينة اوفادا حيث التقى بطاقم المركز وعدد من المناصرين والمتضامنيين مع الشعب الفلسطيني، واستمع من مدير المركز لشرح عن المركز والفكرة من تاسيسة بعد استشهاد رشيل كوري اثناء زيارتها التضامنية مع الشعب الفلسطيني عام 2003.

واشار الى دعم المركز لحقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال وكذلك الى توضيح معاناة الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال من خلال تنظيم المحاضرات والمؤتمرات والفعاليات التضامنية ومعرض دائم للصور التي توضح حقيقة ما يجري على الارض في فلسطين من خلال شرح تفصيلي لتطورات الاحداث.

وقام المحافظ بجولة في المعرض واطلع على محتوياته، ثم قدم محاضرة عن الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي وما يعانيه ابناء شعبنا جراء ممارسات الاحتلال، واشاد بالمركز وما يقوم به من جهود لنصرة الحق والسلام عدا عن مساهمته الفاعلة في دعم الشعب الفلسطيني ورفع معنوياته وتشجيعة على مواصلة النضال لتحقيق حقوقه المشروعة.

ثم استمع المحافظ لمداخلات عدد من الحضور الذين عبروا عن تمسكهم بدعم حقوق الشعب الفلسطيني حتى قيام دولته المستقلة، واجاب المحافظ عن عدد من الاسئلة والاستفسارات التي ركزت على الوضع السياسي والمستجدات على الساحة الفلسطينية في ظل التطورات الداخلية والدولية مشيرا الى وحدة الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقوقة الوطنية بغض النظر عن الظروف والعراقيل والصعوبات التي قد تعترضه مشيرا الى حتمية تجاوزها وتحقيق الحرية والاستقلال.