وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفارة والجالية الفلسطينية في روسيا تنظمان احتفالاً بذكرى يوم الأرض

نشر بتاريخ: 02/04/2016 ( آخر تحديث: 02/04/2016 الساعة: 08:19 )
القدس- معا- أحييت سفارة دولة فلسطين والجالية الفلسطينية في روسيا الإتحادية الذكرى الأربعين ليوم الأرض وذلك في احتفال جماهيري في العاصمة موسكو حضره العديد من الشخصيات الرسمية الروسية والعربية ولفيف من أبناء شعبنا. وبدأ الاحتقال الذي تولى عرافته الإعلامي محمد أبو حمدية بالنشيدين الوطني الفلسطيني والروسي، ثم وقف الحضور دقيقة صمت تلاها قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وفي كلمته أكد سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية الدكتور عبد الحفيظ نوفل على أهمية القضية الفلسطينية في ظل الزلازل السياسية التي تضرب المنطقة العربية مشيراً إلى أن نضال الشعب الفلسطيني متعدد الأوجه في كل الساحات لا سيما الدبلوماسية منها و دعم الأصدقاء من العرب والحلفاء وعلى رأسهم الاتحاد الروسي يفوت على إسرائيل أن تجعل قضية شعبنا في اخر ترتيب سلم الاهتمامات العالمية. كما تحدث نوفل عن ذكرى يوم الأرض الخالد موضحاً في هذا الصدد أن للفلسطيني قصة ارتباط مع الأرض لا ينفك عن ذكرها حتى باتت قيمة الإنسان الكبرى التي لا يختلف على أهميتها أي من أبنائه ممن فرقتهم دروب السياسة في مناحي الحرب والسلم.

أما رئيس مجلس الجاليات العربية حسان نصر الله فأكد في كلمته على الدعم العربي المتواصل لفلسطين وأبنائها مشدداً على أحقية الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس. كما ألقى رئيس مركز القدس الروسي السيد فومين أوليخ إيفانوفيتش كلمة عبر فيها عن تضامن القيادة والشعب الروسي مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة داعياً في هذا الصدد الطلاب الفلسطينيين في روسيا إلى الاهتمام بتحصيلهم العلمي والأدبي لخدمة قضيتهم العادلة.

وتضمن الحفل الخطابي كلمة لرئيس الجالية الفلسطينية الدكتور وفيق الشاعر، و قصيدة شعرية بعنوان في القدس ألقتها الطالبة رغد عبد الجابر وقصيدة اخرى القاها الشاعر الفلسطيني محمود البطل بعنوان هذا الهجر ادمانا، ووصلة فنية قدمتها الاخت بدور اليتيم ومعزوفة موسيقية قدمها الفنان باسم الأشقر، كم تم عرض فلم وثائقي يتحدث عن معاناة سكان مدينة القدس والعذابات اليومية التي يتعرضون لها، وفي الختام قدم عدد من أبناء الجالية المصرية في روسيا رقصة.